أميركا تكسب دعوى تجارية ضد الصين
آخر تحديث: 2012/7/17 الساعة 09:51 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/7/17 الساعة 09:51 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/28 هـ

أميركا تكسب دعوى تجارية ضد الصين

جاي كارني: أميركا مصممة على ملاحقة الجهود الصينية لتشويه قواعد التجارة العالمية (الأوروبية)

حققت واشنطن انتصارا كبيرا في نزاع مع الصين عندما حكمت منظمة التجارة العالمية بأن الصين تتبع إجراءات تمييزية ضد موردي البطاقات المصرفية الأميركيين لصالح شركة مملوكة للدولة تتمتع باحتكار غير قانوني.

وكانت الولايات المتحدة قدمت شكوى إلى منظمة التجارة العالمية اتهمت فيها بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) بفرض صعوبات إضافية على الشركات الأجنبية التي تتيح خدمة بطاقات الائتمان وغيرها من الخدمات في السوق الصينية.

وقال رون كيرك الممثل التجاري الأميركي إن لجنة منظمة التجارة العالمية تجمع على أن الإجراءات العديدة والتمييزية من جانب الصين تحرم موفري الخدمات الأميركيين من المنافسة الحرة العادلة في السوق الصينية.

كما وجدت اللجنة أن الصين عززت سيطرة شركتها المحلية "تشانيا يونيون باي" على السوق وشوهت المنافسة في الصين بالنسبة للشركات الأميركية.

كما وصف المتحدث باسم البيت الأبيض، جاي كارني الحكم بأنه "انتصار" وأنه "أظهر تصميمنا على ملاحقة الجهود الصينية لتشويه قواعد التجارة العالمية".

غير أن الحكم لم يأت كلية في صالح واشنطن، إذ إنه رغم موافقة اللجنة على أن تشاينا يونيون باي تحتكر بطاقات السداد باليوان التي تصدر وتستخدم في الصين، فقد رفضت الزعم الأميركي بأن الشركة الصينية "تحتكر تزويد بطاقات الائتمان بشكل شامل" لجميع المعاملات المقومة باليوان.

ورحبت وزارة التجارة الصينية بهذه النقطة بالإضافة إلى رفض اللجنة الزعم الأميركي بأن الصين كانت قد قدمت التزاما بشأن توريد خدمات السداد الإلكتروني عبر الحدود.

يشار إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد كثفت تحركاتها التجارية ضد الصين حيث انضمت مؤخرا إلى الاتحاد الأوروبي واليابان ودول أخرى في تحدي القيود التي تفرضها الصين على صادراتها من المعادن النادرة التي تستخدم في صناعة الإلكترونيات والعديد من السلع الأخرى.

كما أقامت الولايات المتحدة في وقت سابق من الشهر الحالي دعوى ضد الرسوم الصينية على السيارات الأميركية. 

المصدر : وكالات

التعليقات