اليمن يعتزم استئناف تصدير النفط

epa03300604 A Yemeni boy holding a plastic bottle filled with fuel walks past a gasoline station in Sana'a, Yemen, 08 July 2012. According to media reports, Yemen will resume next week oil exports from oil fields following a suspension that lasted for over 18 months because attacks by tribesmen and militants on a key oil pipeline, leading to four billion U.S. dollar losses. Oil exportation accounts for 75 per cent of Yemen's budget revenues, reports added. EPA/YAHYA ARHAB
undefined

قال اليمن إنه سيستأنف تصدير النفط الخام هذا الأسبوع بعدما وافقت قبائل على السماح بإصلاح خط الأنابيب النفطي الرئيسي للبلاد.

وقال وزير النفط اليمني هشام شرف إن ضخ النفط سوف يستأنف حالما تنتهي الفرق الفنية من إصلاح خط الأنابيب.

وتتعرض خطوط أنابيب الغاز والنفط في اليمن لهجمات متكررة من جانب "إسلاميين متشددين" أو رجال قبائل غاضبين، منذ الاحتجاجات المناهضة للحكومة والتي خلفت فراغا في السلطة عام 2011 مما عرقل صادرات الطاقة اليمنية.

ويكلف وقف الصادرات الحكومية اليمنية نحو 15 مليون دولار يوميا في صورة عائدات مفقودة. ويستورد اليمن منتجات النفط من الدول المجاورة بعد تقلص كبير في إنتاج مصفاة عدن.

وكان خط أنابيب نفط مأرب الرئيسي ينقل الخام لمرفأ تصدير رأس عيسى على البحر الأحمر إلى أن تعرض لسلسلة من الهجمات في أواخر 2011.

وصرح مسؤول في وزارة النفط بأن الفرق الفنية أصلحت الفجوات التي أحدثها قبليون في خط الأنابيب على مدار العام ونصف العام المنصرم، ولكنها تعجز عن إصلاح فجوتين في منطقة آل شبوان لأن رجال القبائل لا يسمحون بدخول الفرق.

 

المصدر : رويترز