أبطأ نمو للاقتصاد الصيني بثلاث سنوات

epa01295766 A worker walks through a workshop of a seamless steel pipe factory in Chengdu in southwest China's Sichuan province, 25 March 2008. China's steel exports will fall by about 27 percent this year due to the government's curbing measures, according to Luo Bingsheng, vice-chairman of the China Iron and Steel Association. EPA/WANG XIAOBO
undefined

تباطأ معدل النمو الاقتصادي للصين للربع السادس على التوالي ليصل إلى 7.6% في الربع الثاني من العام الجاري.

وتعتبر هذه الوتيرة الأبطأ خلال ثلاث سنوات لثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد أن تسببت الأزمات الاقتصادية في الولايات المتحدة وأوروبا في هبوط الصادرات الصينية.

وبالمقارنة فقد بلغ معدل النمو 8.1% في الربع الأول من العام الحالي و8.9% في الربع الأخير من العام الماضي.

وقال المتحدث باسم مركز الإحصاءات القومي شينغ لايون إن انخفاض معدل النمو كان سببه استمرار تفاقم البيئة الاقتصادية في العالم التي أدت إلى هبوط الطلب. كما أشار إلى هبوط في الطلب المحلي وإلى القيود الحكومية على قطاع العقارات.

لكنه توقع استقرار النمو في نهاية العام ووصول معدل النمو في كل عام 2012 إلى 7.5%.

وأشارت أرقام مركز الإحصاءات إلى هبوط في مبيعات الجملة وهي المؤشر الرئيس لإنفاق المستهلكين, إضافة إلى هبوط إنتاج المصانع.

وخشية من استمرار هبوط النمو سعت الحكومة إلى تعزيز الاقتصاد في الأسبوع الماضي عن طريق خفض سعر الفائدة للمرة الثانية في شهر واحد. ويعتبر هذا الخفض الثالث منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي.

يشار إلى أن خفض سعر الفائدة يساعد في تسهيل الائتمان بهدف دفع النمو الاقتصادي.

وفي الأسبوع الماضي وصف رئيس الوزراء ون جياباو تعزيز النمو الاقتصادي بأنه يتصدر أولويات الحكومة.

وقالت مؤسسة آي إتش إس غلوبل إنسايت في تقرير إن هبوط نمو الاقتصاد الصيني للربع السادس على التوالي يهدد قوة الدفع التي تعزز الاقتصاد الصيني. لكن التقرير أشار إلى أن في جعبة الحكومة أدوات أخرى لحفز الاقتصاد.

المصدر : وكالات