يتوقع العراق زيادة إنتاجه من النفط إلى 5.9 ملايين برميل يوميا عام 2016 (رويترز)

قالت الحكومة العراقية إن تهريب النفط الخام المنتج في حقول كردستان استمر عبر الأراضي الإيرانية والتركية إلى خارج البلاد وذلك منذ عام 2010.

وقال وزير النفط عبد الكريم لعيبي في مقابلة تلفزيونية إن عمليات التهريب مستمرة حتى اليوم من خلال مزايدات تنظمها حكومة الإقليم لبيع النفط الخام في مصفاة اسكي كلك وفي حقل طاوكي لناقلين محليين بأسعار تصل إلى خمسين دولارا للبرميل الواحد ، تنقل بعد ذلك عبر ثلاثة منافذ حدودية بمدينة السليمانية إلى إيران لتصل إلى أفغانستان وباكستان أو عبر الموانئ الإيرانية إلى الخارج.

وأوضح أن حكومة الإقليم أبلغت وزارة المالية أن معدل إنتاج النفط الخام بحقول الإقليم بلغ 180 ألف برميل يوميا، مضيفا "لم نتسلم من هذه الكميات سوى ما معدله 68 ألف برميل يوميا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، ثم توقفت بشكل كامل منذ أبريل/نيسان حتى الآن". وقال لعيبي إن الخاسر الوحيد من هذه الأعمال هو شعب كردستان.

كما أشار إلى أن معدل إنتاج النفط الخام بالعراق يبلغ حاليا ثلاثة ملايين برميل يوميا، باستثناء إنتاج كردستان. وتوقع أن يرتفع الإنتاج إلى 3.7 ملايين برميل يوميا العام المقبل، ثم إلى 4.5 ملايين بالعام الذي يليه حتى يبلغ 4.7 ملايين عام 2015 و 5.9 ملايين عام 2016.

المصدر : الألمانية