قروض صينية لدول منظمة شنغهاي
آخر تحديث: 2012/6/7 الساعة 15:06 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/6/7 الساعة 15:06 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/18 هـ

قروض صينية لدول منظمة شنغهاي

الرئيس الصيني (وسط) إلى جانب زعماء دول منظمة شنغهاي (الفرنسية)

قال الرئيس الصيني هو جينتاو اليوم خلال قمة منظمة شنغهاي للتعاون في بكين إن بلاده ستعرض قروضا بقيمة عشرة مليارات دولار على الدول الأعضاء بالمنظمة، غير أنه لم يفصل في طريقة استخدام هذه الأموال، وأضاف جينتاو أن هذه القروض ستخصص لدعم التعاون الاقتصادي في المنظمة وأيضا المساعدة على التنمية في بلدانها.

وسبق للصين -التي تترأس حاليا المنظمة- أن اقترحت في قمة سابقة في يونيو/حزيران 2009 تسهيلات ائتمانية قيمتها عشرة مليارات دولار على دول آسيا الوسطى إبان الأزمة المالية العالمية، ولا يعرف حجم الأموال التي منحت بالفعل في الفترة الماضية. وقال الرئيس الصيني في تصريحات سابقة إن بكين ستستمر في منح قروض ميسرة لدول المنظمة.

وشدد المسؤول الصيني على ضرورة تعزيز التنافسية في دول آسيا الوسطى وتحول المنظمة لقوة دفع اقتصادية، داعيا حكومات الدول الأعضاء لتشجيع التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والبنية التحتية.

وخاطب جينتاو المشاركين في القمة قائلا إن على دول المنظمة إنشاء شبكات في مجالات الطيران والسكك الحديدية والطرق البرية والاتصالات والطاقة. 

للإشارة فإن المنظمة التي أسست في 2001، تضم كلا من الصين وروسيا وكزاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان، كما تحضر في القمة إيران والهند وباكستان ودول أخرى لكنها لا تتمتع بعضوية كاملة.

المصدر : وكالات