نيقوسيا تقر باحتمال جدي لطلب الإنقاذ
آخر تحديث: 2012/6/5 الساعة 22:46 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/6/5 الساعة 22:46 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/16 هـ

نيقوسيا تقر باحتمال جدي لطلب الإنقاذ

 بنك مارفين بوبولار يعد في قبرص الأكثر تأثرا بأزمة الديون اليونانية (الأوروبية-أرشيف)

 
أقرت الحكومة القبرصية بوجود احتمال جدي لأن تكون البلاد بحاجة لخطة إنقاذ من الاتحاد الأوروبي لدعم نظامها المصرفي "الذي تأثر كثيرا بأزمة الديون اليونانية" التي تفاقمت خلال السنوات الثلاث الأخيرة، حسب مصدر حكومي.

وأوضح خريستوس خريستوفيدس نائب المتحدث باسم الحكومة القبرصية أن وضع آلية استقرار مالي لمساعدة النظام المصرفي القبرصي الذي يعاني أزمة بسبب مشاكل لها علاقة بالمصارف "بات احتمالا جديا".

وذكر أن الحكومة تدرس وسائل عدة لدعم المصارف، من ضمنها قرض يتم الحصول عليه "من مكان آخر" خارج الاتحاد الأوروبي. 

يشار إلى أن قبرص -العضو في مجموعة اليورو المكونة من 17 دولة- سبق أن حصلت على قرض من روسيا بقيمة 2.5 مليار يورو (3.1 مليارات دولار) لمساعدتها على مواجهة مستحقات الديون.

وفي تصريحات للرئيس القبرصي ديمترس كريستوفياس قبل يومين، لم ينف لجوء بلاده إلى آلية الاستقرار الأوروبي لحل أزمة القطاع المصرفي، غير أنه لم يؤكد اللجوء لهذا الخيار.

وكان محافظ البنك المركزي القبرصي بانيكوس ديمتريادس أعلن قبل أيام قليلة أن بلاده التي تعاني من الانكماش، لم تعد بعيدة عن طلب خطة إنقاذ أوروبية لنظامها المصرفي.

وقال ديمتريادس -في تصريح لصحيفة فايننشال تايمز اللندنية- أن قبرص "تمر بمرحلة حاسمة"، مقرا بضرورة الحصول قبل نهاية يونيو/حزيران الجاري على 1.8 مليار يورو (2.25 مليار دولار) على الأقل لإعادة رسملة بنك "مارفين بوبولار"، البنك الثاني في البلاد والأكثر تأثرا بأزمة الديون اليونانية، مما يجعل اللجوء إلى الاتحاد الأوروبي أكثر احتمالا.

وفي الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري انكمش اقتصاد قبرص بنسبة 1.4% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

ويعتبر الربع الأول من العام الحالي هو الفصل الرابع على التوالي الذي لا يسجل فيه الاقتصاد القبرصي نموا يذكر.

وتتوقع وزارة المالية القبرصية انكماش الاقتصاد القبرصي بنسبة 0.5% في 2012 بمجمله، بالمقارنة مع نسبة 0.8% التي وردت في توقعات للمفوضية الأوروبية.

وسجل معدل البطالة في قبرص مستوى 10.1% في أبريل/نيسان الماضي، وفقا لما أعلنه مكتب يوروستات.

المصدر : وكالات