عدد العاطلين بألمانيا زاد بسبعة آلاف شخص هذا الشهر (الأوروبية)

تراجعت الثقة الاقتصادية بمنطقة اليورو أكثر من المتوقع في يونيو/ حزيران إذ لم يجد مديرو الشركات والمصانع في أنحاء منطقة العملة الموحدة سببا للابتهاج في ظل تباطؤ اقتصاد المنطقة.

وقالت المفوضية الأوروبية إن مؤشرها للثقة الاقتصادية تراجع بـ0.6% نقطة في الدول الـ17 التي تستخدم اليورو إلى 89.9 نقطة.

ويستمر تدهور معنويات الشركات في حين يعقد زعماء الاتحاد الأوروبي اجتماع قمة في بروكسل اليوم لمحاولة حل أزمة الديون التي انتشرت تدريجيا في أنحاء القارة منذ أن بدأت في اليونان في يناير/ كانون الثاني 2010.

وتراجع مؤشر المفوضية لمناخ الأعمال في منطقة اليورو في يونيو/ حزيران.

في نفس الوقت فقدت سوق العمل في ألمانيا، التي لديها أكبر اقتصاد أوروبي، قوة الدفع في يونيو/ حزيران مع الكشف عن بيانات صدرت اليوم تفيد أن عدد العاطلين في أكبر اقتصاد في أوروبا ارتفع بأكثر من المتوقع.

وقال مكتب العمل الألماني إن عدد العاطلين زاد بسبعة آلاف شخص هذا الشهر إلى مليونين و 882 ألف عاطل، مما يعزز المؤشرات بأن أزمة منطقة اليورو بدأت في التأثير سلبا على ألمانيا، لافتا إلى أن نسبة البطالة وصلت إلى 6.6%.

نمو طفيف
في نفس الوقت رفع معهد إيفو الألماني لأبحاث الاقتصاد من توقعاته الخاصة بنمو الاقتصاد الألماني للعام الحالي بصورة طفيفة.

وقال رئيس المعهد في ميونيخ هانز فيرنر زين إن إجمالي الناتج المحلي لألمانيا سيحقق نموا بنسبة 0.7% هذا العام بعدما كان قد حقق نموا بنسبة 0.3% في العام الماضي.

وأوضح زين أن الاضطراب الناجم عن عدم حل أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو عرقل مجددا سير الاقتصاد الألماني، مشيرا إلى أن الاقتصاد الألماني يمر بمرحلة ضعف في الصيف الحالي.

وتوقع رئيس إيفو أن تعاود عوامل انتعاش الاقتصاد قوتها بحلول نهاية  العام الحالي.

وفي إيطاليا، ثالث أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو خفض اتحاد أرباب العمل الرئيسي توقعاته للناتج المحلي الإجمالي للبلاد إلى سالب 2.4% مقابل سالب 1.6%.

وقال اتحاد كونفيندستريا إن دراسة أجرتها وحدته البحثية في روما وجدت أيضا أنه بدلا من نمو بنسبة متوقعة في السابق عند 0.6% سينكمش الاقتصاد الإيطالي 0.3% في العام القادم.

وأضاف الاتحاد أن من المتوقع أن ترتفع نسبة البطالة هذا العام إلى 10.4% بدلا من 8.6% في توقعات سابقة.

ووفقا للدراسة، سيخسر الاقتصاد الإيطالي 1.482 مليون وظيفة في الفترة بين عامي 2008 ونهاية 2013.

المصدر : وكالات