الهند تعلن خطوات لتنشيط الروبية
آخر تحديث: 2012/6/26 الساعة 01:32 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/6/26 الساعة 01:32 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/7 هـ

الهند تعلن خطوات لتنشيط الروبية

المركزي الهندي رفع سقف الاستثمار الأجنبي في السندات الحكومية (الفرنسية-أرشيف)
طرح بنك الاحتياطي الهندي المركزي إجراءات جديدة منها زيادة سقف الاستثمار الأجنبي في السندات الحكومية لتعزيز العملة المحلية. كما أعلن البنك إجراءات مثل السماح لصناديق الثروة السيادية وصناديق التقاعد وصناديق التأمين والبنوك المركزية الأجنبية بشراء سندات حكومة هندية لتنشيط الروبية.

وأوضح البنك المركزي في بيان أن الإجراءات الجديدة ترفع الحدود على الاستثمار الأجنبي في السلع الحكومية بواقع خمسة مليارات دولار لتصل إلى 20 مليار دولار.

وأوضح سي رانجاراجان رئيس المجلس الاستشاري الاقتصادي لرئيس الوزراء أن المحاولة تأتي لفتح إمكانيات تدفق رأسمالي بشكل أكبر في البلاد.

وأضاف أن كل ذلك سيكون له تأثير على التدفقات الرأسمالية، ومن ثمن سيكون له تأثير على قيمة الروبية.

وتشمل الإجراءات خطوات أخرى مثل السماح للشركات الهندية بالاقتراض بشكل أكبر من الخارج لإعادة سداد قروضها المرتفعة بالعملة الهندية.

وأوضح البنك المركزي أن السقف العام لمثل عمليات الاقتراض الخارجي الأجنبية سيبلغ عشرة مليارات دولار. وسيكون ذلك تخفيفا على قطاعات الصناعات التحويلية، إذ إن قروض الروبية باهظة الثمن، والقروض بالعملات الأجنبية أرخص.

لكن الإعلان عجز عن إثارة حماس الأسواق. وكانت العملة الهندية -التي تراجعت بأكثر من 25% منذ يوليو/تموز من العام الماضي- بددت مكاسب الاثنين وأغلقت على 57.07 روبية للدولار.

المصدر : وكالات