شركتا "أل أي أن" التشيلية و"تام" البرازيلية اتفقتا على الاندماج صيف عام 2010 (رويترز)

قالت شركة الطيران التشيلية "أل أي أن" أمس إنها أكملت سيطرتها على شركة الطيران البرازيلية "تام"، وهو ما نتج عنه ميلاد أكبر شركة طيران في قارة أميركا الجنوبية، وستحمل اسم "لاتام إيرلاينز غروب".

وتمت صفقة الاستحواذ التي بدأ التحضير لها في مايو/أيار الماضي، بعدما قام 99.9% من حاملي أسهم الشركة البرازيلية بمبادلة أسهمهم بأخرى باسم الشركة التشيلية، وقال الرئيس التنفيذي للشركة الجديدة إنريكي كويتو إن إنشاء الشركة يعد فرصة لتقوية مكانة أميركا الجنوبية في قطاع الطيران العالمي، وسيتيح تعزيز موقع المجموعة الجديدة في بيئة عالمية تتزايد فيها المنافسة.

وقال بيان للشركة إن المجموعة الجديدة ستقدم للمسافرين رحلات طيران ووجهات سفر أكثر من أي شركة طيران في أميركا الجنوبية، حيث ستتيح في مرحلة أولى قرابة 150 وجهة في 22 دولة، فضلا عن رحلات لشحن البضائع إلى قرابة 169 وجهة في 27 دولة.

وأشار إنريكي كويتو إلى أن شركة "لاتام" ستحتفظ بالمقر الرئيسي لكل من "أل أي أن" الموجود في العاصمة التشيلية سانتياغو ومقر شركة "تام" في ساوباولو، كما أن الشركة الجديدة ستستمر في استغلال العلامات التجارية للشركتين في المدى القصير.

وكانت الشركتان قد أعلنتا في أغسطس/آب 2010 سعيهما للاندماج وإنشاء شركة جديدة بقيمة 14.5 مليار دولار، ويتوقع أن تستحوذ على نسبة 6% من النقل الجوي العالمي.

المصدر : الفرنسية