بنوك إسبانيا بحاجة لـ79 مليار دولار
آخر تحديث: 2012/6/22 الساعة 00:57 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/6/22 الساعة 00:57 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/2 هـ

بنوك إسبانيا بحاجة لـ79 مليار دولار

عدة مصارف إسبانية تضررت بسبب أزمة الرهون العقارية (الفرنسية-أرشيف)
قدرت حاجة البنوك الإسبانية المتعثرة المالية لإعادة رسملتها وإخراجها من أزمتها المالية المتفاقمة بنحو 62 مليار يور (78.6 مليار دولار)، وفق تقديرات مستقلة.

وأظهر تقرير أعدته شركتا أوليفر وايمان الأميركية ورولاند بيرغر الألمانية أن هذه الأموال في حال توفيرها للبنوك ستؤهلها للوفاء بالتزاماتها إذا تدهورت الأوضاع بسبب تفاقم أزمة الديون السيادية الأوروبية.

وكان البنك المركزي الإسباني قد أوكل للشركتين الاستشاريتين مراجعة القطاع المصرفي بحيث تحدد الحكومة على ضوء نتائج التقرير حجم الأموال المطلوبة لإنقاذ البنوك المتعثرة.

يذكر أن دول منطقة اليورو وافقت على تقديم مساعدات للقطاع المصرفي الإسباني بمائة مليار يورو (127 مليار دولار) لإنقاذ المصارف الإسبانية التي تضررت جراء أزمة الرهون العقارية.

ووفقا للمراجع المستقل أوليفر وايمان فإنه إذا تطور الاقتصاد كما هو متوقع فإن الاحتياجات لإنقاذ البنوك ستصل إلى ما بين 16 مليارا و25 مليار يورو. أما المراجع الآخر رونالد بيرجر فقال إن الاحتياجات تصل إلى 25.6 مليار  يورو.

أما إذا جاءت تطورات الاقتصاد أسوأ من المتوقع فإن البنوك ستحتاج إلى ما بين 51 مليارا و62 مليار يورو وفقا للمراجع وايمان. أما بيرغر فقدر احتياجات البنوك في حالة حدوث تطورات نحو الأسوأ بحوالي 51.8 مليار يورو.

يأتي ذلك فيما قال وزير الاقتصاد الإسباني لويس دى غيوندوس الخميس إن طلب بلاده للحصول على المساعدة من منطقة اليورو لإعادة رسملة بنوكها سيكتمل في غضون الأيام القليلة المقبلة. 

وذكر الوزير أمام اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو في لوكسمبورغ أنه سيقدم إلى نظرائه نتائج لجنتين مستقلتين بشأن احتياجات البنوك الإسبانية قريبا.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات