جوبا تضع ميزانية "الأمر الواقع"
آخر تحديث: 2012/6/20 الساعة 22:20 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/6/20 الساعة 22:20 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/1 هـ

جوبا تضع ميزانية "الأمر الواقع"

ميزانية جنوب السودان كانت تعتمد بنسبة 98% على إيرادات مبيعات النفط (الجزيرة-أرشيف)
وضعت وزارة المالية في دولة جنوب السودان مشروع ميزانية للسنة المالية المقبلة والتي ستبدأ في الأول من يوليو/تموز القادم وقدمته للبرلمان لاعتماده.

واعتبر وزير المالية كوستي مانيبي نجاي في عرضه للمشروع أن تلك الميزانية ليست الخيار المثالي للبلاد، لكنها ميزانية فرضتها الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد وميزانية فرضتها ظروف الأمر الواقع.

وأوضح أن الميزانية المقترحة تهدف إلى خفض الإنفاق الحكومي وزيادة إيرادات الضرائب، وجمع قروض لتعويض فقدان جميع الإيرادات الحكومية تقريبا، مع توقف إنتاج النفط منذ يناير/كانون الثاني الماضي.

وحدد المشروع حجم الميزانية المقترحة بـ6.4 مليارات جنيه جنوب سوداني (1.3 مليار دولار)، تشمل نحو 2.9 مليار جنيه للرواتب.

وكانت دولة جنوب السودان -التي انفصلت عن السودان العام الماضي- تعتمد على إيراداتها من مبيعات النفط بنحو 98%.

نجاي: توقف إنتاج البلاد من النفط أدى إلى صدمة كبيرة وغير مسبوقة للاقتصاد  (الأوروبية-أرشيف)

غير أنه مع وقف إنتاج النفط مطلع العام الجاري -وسط نزاع مع الخرطوم بشأن قيمة الرسوم الواجب دفعها للسودان مقابل نقل نفط الجنوب عبر خط أنابيب في السودان، ثم تصديره من ميناء بورتسودان على البحر الأحمر- حدث نقص مفاجئ في الإيرادات الحكومية والنقد الأجنبي في جنوب السودان، فهبطت قيمة العملة المحلية بشكل حاد في السوق السوداء، وارتفعت أسعار الأغذية والسلع الأساسية الأخرى في بلد يعتمد على الواردات بشكل كبير.

صدمة
وقال وزير المالية إن توقف إنتاج البلاد من النفط أدى إلى صدمة كبيرة وغير مسبوقة للاقتصاد، مضيفا أن مدخرات الحكومة من النقد الأجنبي ساهمت في تخفيف تلك الصدمة، لكن ذلك لن يستمر للعام المالي بأكمله.   

واقترح مشروع الميزانية لتعويض الخسائر أن تزيد الحكومة الإيرادات غير النفطية للعام المالي الحالي إلى 700 مليون جنيه، بدلا من 440 مليون جنيه من الضرائب، و260 مليون جنيه من الرسوم والإيرادات الأخرى غير الضريبية.

واقترح المشروع سحب مليار جنيه أخرى من احتياطيات النقد الأجنبي في بداية يوليو/تموز المقبل، وتمويل باقي الإنفاق باقتراض داخلي من بنوك تجارية قدره الوزير بنحو مليار جنيه، إضافة إلى بيع امتيازات نفطية وتعدينية وقروض أجنبية.

المصدر : رويترز

التعليقات