الصين تغري المستثمرين التايوانيين

epa01403761 Wang Yi, the Director of China's Taiwan Affairs Office (C) speaks during a ceremony before the first weekend tourism flights to Taiwan, at Beijing airport, China, 04 July 2008. The first regular weekend charter flights between the Chinese mainland and Taiwan began Friday. The historic step is aimed at warming relations between the self-ruled island of 23 million people and the mainland, which claims the island as its territory. EPA/Greg Baker POOL
undefined
تعهدت الصين بمزايا اقتصادية لرجال الأعمال والشركات التايوانية وتقديم قروض بنكية تصل قيمتها إلى 95 مليار دولار. ويأتي الإجراء الصيني في إطار حملة لإغراء الجزيرة التي تعتبرها الصين جزءا منها.

وقال وزير شؤون تايوان وانغ يي إن عدة بنوك صينية من بينها بنك الصين الصناعي والتجاري وبنك الصين وبنك التعمير الصيني وبنك التنمية مستعدة لتقديم قروض للمستثمرين التايوانيين في الصين على مدى الأعوام الثلاثة إلى الأربعة القادمة.

ولم يذكر الوزير الصيني ما إذا كانت تلك القروض ستكون بأسعار فائدة تفضيلية أم لا.

وخلال منتدى بمدينة شامن جنوبي شرقي الصين، كشف الوزير عن أن بلاده وهي أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان ستبدأ في استيراد الأرز من تايوان.

تجدر الإشارة إلى أن هناك نزاعا بين بكين وتايبيه -عاصمة تايوان- منذ انفصالهما في نهاية الحرب الأهلية الصينية عام 1949، غير أن التجارة والاستثمارات والسياحة بين الجانبين انتعشت منذ انفراجة في أواخر الثمانينيات.

وذكر الوزير الصيني أن أساتذة الجامعات من تايوان يستطيعون التقدم للتدريس في الجامعات الصينية.

وأضاف أن بكين ستمد فترة تصاريح الإقامة للتايوانيين إلى عامين من عام واحد اعتبارا من 25 يوليو/تموز القادم.

وبلغت الاستثمارات المرخصة لتايوان في الصين 13.1 مليار دولار في 2011 مرتفعة 33% عن استثمارات قدرها 9.84 مليارات دولار في 2008.

ويبلغ إجمالي الاستثمارات التايوانية المسجلة رسميا في الصين 115 مليار دولار منذ أن بدأ التسجيل في عام 1991.

المصدر : وكالات