ترقب اجتماع أوبك وسط خلافات
آخر تحديث: 2012/6/14 الساعة 15:29 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/6/14 الساعة 15:29 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/24 هـ

ترقب اجتماع أوبك وسط خلافات

تعقد منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اجتماعا وزاريا اليوم في فيينا لبحث سقف الإنتاج وسط تباين في مواقف الدول الأعضاء إزاء رفع السقف أو الإبقاء عليه عند مستوى 30 مليون برميل يوميا الذي اعتمدته أوبك في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ويتوقع أن يعبر الأعضاء في أوبك خلال اجتماعهم المغلق مساء اليوم عن وجهات نظر مختلفة بشأن السوق.

فقد زادت السعودية فعليا من عرضها للنفط الخام منذ مطلع العام الجاري مبررة إجراءها بطلب متزايد على الخام وبهدف الحد من الارتفاع المتصاعد لسعر النفط الذي شهده بداية العام حتى بلغ ذروته لأكثر من 128 دولارا للبرميل في مارس/آذار الماضي.
 
وكانت الأسواق قد شهدت تراجعا في الإنتاج الإيراني للنفط خلال الشهور الأخيرة حتى هبط إلى أدنى مستوى له منذ 20 عاما وذلك بسبب العقوبات الغربية المفروضة على طهران.

وأفادت وكالة الطاقة الدولية بأن إنتاج أوبك خلال الشهر الماضي قد بلغ في المتوسط 31.86 مليون برميل يوميا.

وعن تجاوز سقف إنتاج أوبك، عبر وزيرا النفط الإكوادوري ويسلون باستورمورس والليبي عبد الرحمن بن يزة عن أسفهما لزيادة العرض في السوق، معتبرين أن ذلك أدى إلى تدهور كبير في أسعار الخام.
 
من جهته أقر الأمين العام لأوبك عبد الله البدري بأن أسواق النفط العالمية تشهد زيادة في الإمدادات، وهو ما وصفته الجزائر بأنه أمر ينطوي على خطر حقيقي.

من جنبها واصلت إيران وفنزويلا اتهام دول الخليج العربي وخاصة السعودية بزعزعة استقرار السوق، وطالبتها بخفض عرضها.

قاسمي حذر من تعرض أسواق النفط إلى تقلبات جراء العقوبات الدولية على إيران (الأوروبية-أرشيف)
فقد زادت السعودية إنتاجها النفطي حتى بلغ مستوى 10.10 ملايين برميل يوميا في مايو/أيار الماضي مسجلة بذلك مستوى تاريخيا، في حين تراجع العرض الإيراني في الوقت نفسه 300 ألف برميل يوميا، كما تفيد تقديرات أوبك.
وحذر وزير النفط الإيراني رستم قاسمي أمس من تعرض أسواق النفط العالمية إلى مزيد من التقلبات جراء العقوبات الدولية المفروضة على بلاده، مضيفا أن استقرار الاقتصاد العالمي مرهون بإمدادات مستقرة من الطاقة.

ومن المقرر أن يبحث الوزراء خلافة الأمين العام الحالي لأوبك عبد الله البدري الذي تنتهي ولايته في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

سعر النفط

وقبيل اجتماع أوبك سجلت أسعار الخام تراجعا، فقد نزل سعر خام برنت القياسي الأوروبي عن مستوى 97 دولارا إلى 96.9 دولارا للبرميل.

كما نزل الخام الأميركي الخفيف سنتا واحدا إلى 82.61 دولارا بعد أن سجل أمس أدنى إغلاق له منذ السادس من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وبالنسبة لسعر سلة أوبك، أعلنت المنظمة اليوم أنه ارتفع إلى 95.56 دولارا للبرميل أمس الأربعاء من 94.99 دولارا الثلاثاء الماضي.

وتتكون سلة أوبك من 12 خاما هي مزيج صحارى الجزائري، وخام غيراسول الأنغولي، والخام الإيراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، والتصدير الكويتي، والسدر الليبي، وبوني الخفيف النيجيري، والبحري القطري، والعربي الخفيف السعودي، ومربان الإماراتي، وميري الفنزويلي، وأورينت الإكوادوري.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات