الأردن يرفع سعر البنزين العادي 13%
آخر تحديث: 2012/6/13 الساعة 11:53 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/6/13 الساعة 11:53 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/22 هـ

الأردن يرفع سعر البنزين العادي 13%

الحكومة الأردنية رفعت سعر البنزين في إطار خطوات تقشف بتوجيه من النقد الدولي (الأوروبية)

رفع الأردن سعر البنزين من النوعية الدنيا (العادي) بنسبة 12.9% بعد أسبوعين من زيادة كبيرة لسعر البنزين الممتاز (الخاص) في إطار خطوات تقشف بتوجيه من صندوق النقد الدولي لخفض عجز الميزانية المتفاقم.

وبدأ تطبيق هذه الخطوة بعد منتصف الليلة الماضية وهي الزيادة الأولى منذ اندلاع احتجاجات أوائل العام الماضي استلهامًا لموجة الانتفاضات العربية، مما دفع السلطات لتعزيز الإنفاق الاجتماعي وتجميد زيادات أسعار الوقود بما في ذلك البنزين.

وقبل أسبوعين رفع الأردن سعر البنزين الممتاز بنسبة 20% وزاد أيضا أسعار الكهرباء بنسبة كبيرة للقطاعات الصناعية والخدمية الرئيسية في الاقتصاد ومن بينها البنوك والفنادق.

كما رفعت الحكومة أسعار غاز البترول المسال وزيت الوقود الثقيل للصناعة ووقود الطائرات ووقود السفن في خطوة يقول اقتصاديون إنها ستزيد الضغوط التضخمية وستؤثر سلبا على القدرة التنافسية للصادرات بسبب زيادة التكاليف.

ومنذ وقت طويل تأخذ الحكومة في حسبانها الغضب الشعبي الذي تحول إلى اشتباكات في الشوارع في جنوب البلاد بعد رفع سعر البنزين مرتين إحداهما في 1989 والأخرى في 1996 لكنها اضطرت لاتخاذ هذه الإجراءات لخفض العجز المتزايد في الميزانية الذي قد يزيد الصعوبات الاقتصادية سوءا.

من ناحية أخرى قال البنك المركزي الأردني إن دخل البلاد من السياحة زاد بنسبة 15.6% في أول خمسة أشهر من العام الحالي ليصل إلى 981.3 مليون دينار (1.3 مليار دولار).

ومثل السياح من ليبيا والعراق والسعودية والولايات المتحدة الغالبية العظمى من عدد السياح. وتسهم السياحة بـ14% في الناتج المحلي الإجمالي للأردن.

المصدر : وكالات