إيطاليا تنفي حاجتها لأموال إنقاذ
آخر تحديث: 2012/6/13 الساعة 10:33 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/6/13 الساعة 10:33 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/24 هـ

إيطاليا تنفي حاجتها لأموال إنقاذ

مونتي: إيطاليا أكثر انضباطا من الكثير من الدول الأوروبية (ألأوروبية)

نفى رئيس وزراء إيطاليا ماريو مونتي التكهنات حول حاجة بلاده -ثالث أكبر اقتصاد في أوروبا- إلى حزمة مساعدات مالية من الاتحاد الأوروبي.

وقال في تصريحات إذاعية إن إيطاليا لن تحتاج إلى أي مساعدة من صندوق الاستقرار المالي الأوروبي في المستقبل.

وأوضح أن مستويات الدين العام لإيطاليا يمكن أن تكون عالية، ولكن معدلات الدين للشركات والأفراد بإيطاليا منخفضة للغاية، وارتفاع سعر العائد على السندات السيادية نتيجة مباشرة لتوتر أسواق المال.

علاوة على ذلك فإن معدل عجز الميزانية الإيطالية أقل من معدل العجز لدى الكثير من الدول، حيث من المتوقع وصول العجز خلال العام الحالي إلى 2%  فقط من الناتج المحلي الإجمالي، ومن المتوقع  تحقيق الميزانية فائضا العام المقبل.

وقال مونتي "أستطيع أن أتفهم النظر إلى إيطاليا باعتبارها دولة غير منضبطة بسبب ماضيها، لكنها الآن أكثر انضباطا من الكثير من الدول الأوروبية".

ولفت إلى أن بلاده ستساهم في  قروض الإنقاذ لمساعدة البرتغال واليونان وأيرلندا وإسبانيا.

وكانت وزيرة المالية النمساوية ماريا فيكتر زادت من قلق الأسواق أمس إزاء الأزمة الأوروبية بعد أن قالت إن إيطاليا قد تحتاج لأموال إنقاذ بسبب ارتفاع كلفة قروضها. وحذرت من أن صناديق إنقاذ منطقة اليورو التي قدمت مساعدات لليونان والبرتغال وإسبانيا قد لا تستطيع تقديم المزيد لإيطاليا.

يُشار إلى أن سعر العائد على سندات الخزانة الإيطالية لأجل عشر سنوات ارتفع أمس إلى 6.16%، وهو أعلى مستوى له منذ يناير/كانون الثاني الماضي، في ظل تزايد المخاوف من ارتفاع تكاليف اقتراض إيطاليا من الأسواق العالمية.

المصدر : وكالات

التعليقات