خط لنقل النفط والغاز العراقي عبر الأردن
آخر تحديث: 2012/6/11 الساعة 22:14 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/6/11 الساعة 22:14 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/22 هـ

خط لنقل النفط والغاز العراقي عبر الأردن

عشرة آلاف برميل من النفط العراقي يزود بها الأردن يوميا بأسعار تفضيلية (رويترز-أرشيف)

وافقت الحكومة العراقية على مد خط أنابيب لنقل النفط الخام من العراق إلى الأردن، وتصدير الغاز الطبيعي عبر الأراضي الأردنية وتزويد الأردن بحاجته من النفط الخام والغاز الطبيعي والغاز  البترولي المسال وزيت الوقود.

ولفت وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني علاء البطاينة، إلى أن بلاده تقدمت بطلب إلى الجانب العراقي منذ أكثر من عام لتوقيع مذكرة تفاهم بين البلدين في هذا المجال.

وعن المراحل التي مرت بها المذكرة، أوضح البطاينة أنها مرت بعدة مراحل حيث تمت الموافقة عليها من وزيري الطاقة في البلدين وتم إقرارها من مجلس الوزراء الأردني، مشيرا إلى أن المذكرة ستؤسس لترتيب العلاقة بين البلدين حيال بنود المذكرة وستكون بمثابة مرجعية لعلاقة مستقبلية بينهما.

وأكد البطاينة على أهمية الاتفاقية بين البلدين ودورها في خدمة مصالحهما، معتبرا أنها ستسهم في تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين وزيادة التبادل التجاري بينهما.

وبين أن توقيع مذكرة التفاهم سيؤدي لفتح آفاق جديدة من التعاون خصوصا أنها ستشمل العديد من البنود التي تتعلق بقطاع الطاقة.

وكان الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ قد أعلن أمس أن مجلس الوزراء العراقي أقر توصية لجنة شؤون الطاقة بشأن تخويل وزير النفط العراقي صلاحية التوقيع على مذكرة التفاهم بين وزارة النفط العراقية ووزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية.

غير أن الدباغ لم يوضح الموعد المباشر بمد الأنبوب أو الانتهاء منه وكلفته، ولا كميات النفط والغاز التي سيزود العراق بها الأردن وموعد البدء بذلك.

وأكد الدباغ على أن مذكرة التفاهم ستحدد الأطر القانونية والتجارية للتعامل في مجالي النفط والغاز بين الجانبين حيث سيبدأ سريان عمل مذكرة التفاهم من تاريخ التوقيع عليها ولمدة خمس سنوات قابلة للتمديد وبموافقة الجانبين.

يشار إلى أن العراق يزود الأردن بعشرة آلاف برميل نفط يوميا بأسعار تفضيلية وفقا لاتفاقية مبرمة بين الطرفين منذ العام 2006. 

المصدر : الألمانية
كلمات مفتاحية:

التعليقات