النعيمي: الأسواق تتمتع بفائض نفطي
آخر تحديث: 2012/5/9 الساعة 15:35 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/5/9 الساعة 15:35 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/18 هـ

النعيمي: الأسواق تتمتع بفائض نفطي

النعيمي: الأسواق العالمية تشهد وفرة في الإمدادات النفطية (الأوروبية-أرشيف)

 
طمأن وزير نفط السعودية الأسواق بالقول إن الأسواق العالمية تشهد وفرة في الإمدادات النفطية وإنها ستبقى بمستوى جيد حتى بعد سريان عقوبات دولية تحظر استيراد النفط الإيراني. وأشار علي النعيمي خلال مؤتمر صحفي عقد بطوكيو اليوم بعد لقائه مسؤولين يابانيين إلى وجود فائض من المعروض النفطي يقدر بنحو 1.5 مليون برميل يوميا.
 
ومن المقرر أن تسري عقوبات أميركية وأوروبية على صادرات النفط الإيراني نهاية الشهر المقبل تهدف لحرمان طهران من عائدات النفط وإرغامها على وقف تطوير برنامجها النووي. وتهدد أميركا والاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على أي دولة لا تخفض بشكل ملموس استيرادها لنفط إيران، كما أنهما قررا معاقبة أي شركة أو جهة تقوم بشراء أو نقل النفط الإيراني أو يثبت قيامها بتعامل مالي مع طهران يتعلق بتجارة النفط.
 
وإيران التي تعد ثاني أكبر مصدر للنفط بمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) يبلغ حجم صادراتها حاليا نحو 2.2 مليون برميل يوميا وتذهب معظم الكمية لآسيا. بينما يبلغ إنتاج السعودية أكبر مصدر للنفط بالعالم عشرة ملايين، في سوق عالمية يبلغ حجم إنتاجها نحو 89 مليون برميل يوميا.

 وفي مارس/آذار الماضي ضخت أوبك ما معدله نحو 1.3 مليون برميل يوميا زيادة عن سقف الإنتاج المتفق عليه بين الدول الأعضاء، وذلك وفق التقرير الشهري للمنظمة الذي صدر الشهر الماضي.

وذكر النعيمي أن السعودية تخزن ثمانين مليون برميل لمواجهة أي تعطل مفاجئ للإمدادات.

ودفعت المخاوف بشأن تعطل الإمدادات من الشرق الأوسط نتيجة تصاعد التوتر بين الغرب وإيران أسعار خام مزيج برنت لتجاوز مستوى 128 دولارا  في مارس/آذار الماضي لترتفع أكثر من 20% منذ بداية العام.

وتراجعت الأسعار مؤخرا بشكل كبير، حيث بلغ سعر خام برنت للعقود الآجلة في تعاملات اليوم بآسيا 112.38 دولارا للبرميل. بينما نزلت أسعار العقود الآجلة للخام الأميركي الخفيف إلى مستوى 96 دولارا في التعاملات الآسيوية اليوم.

وخشية تراجع إمدادات النفط بالأسواق ناقشت الشهر الماضي كل من أميركا وبريطانيا وفرنسا السحب من الاحتياطيات الإستراتيجية للخام.
المصدر : وكالات

التعليقات