مبيعات السيارات في الصين زادت العام الماضي بنسبة 2.5% إلى 18.51 مليون سيارة (الأوروبية)

أدى تباطؤ الاقتصادين الدولي والمحلي إلى تراجع حاد في أرباح أكبر ثلاث شركات صينية لصناعة السيارات بسبب انخفاض مبيعاتها في الربع الأول من العام الحالي.

وانخفضت أرباح شركة دونغ فينك موتور كورب ثاني أكبر منتج سيارات في الصين خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 72% إلى 35 مليون يوان (5.5 ملايين دولار). في الوقت نفسه تراجعت مبيعات الشركة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي بنسبة 4.4% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي نتيجة ضعف سوق الشاحنات الخفيفة.

وأعلنت شركة فاو كار التابعة لمجموعة فاو غروب تسجيل خسائر خلال الربع الأول من العام بعد تراجع مبيعاتها بنسبة 34% في ظل اشتداد المنافسة في السوق.

وأعلنت شركة شانغيان أوتوموبيل غروب تراجع أرباحها بنسبة 80% تقريبا بعد تراجع المبيعات بنسبة 17% خلال الربع الأول من العام الحالي.

ونقلت صحيفة تشاينا ديلي الصينية عن محللين القول إن تباطؤ نمو سوق السيارات بشكل عام أدى إلى زيادة حدة المنافسة بين الشركات واشتداد الضغوط على الأسعار.

يشار إلى أن مبيعات السيارات في السوق الصينية تراجعت خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 3.4% إلى 4.8 ملايين سيارة بحسب اتحاد مصنعي السيارات في الصين.

وكانت شركة سياك موتور كورب ومقرها شنغهاي الشركة الصينية الوحيدة بين أكبر أربع شركات لصناعة السيارات في الصين التي حققت زيادة في مبيعاتها وأرباحها.

وزادت أرباح الشركة بنسبة 6.95% في حين زادت مبيعاتها بأكثر من 8% إلى 1.14 مليون سيارة خلال الربع الأول من العام الحالي.

في نفس الوقت قالت شركة جنرال موتورز إن مبيعاتها زادت في أبريل/نيسان الماضي بنسبة 11.7% إلى 227 ألفا و217 سيارة مقارنة بنفس الشهر في العام الماضي.

كما زادت مبيعاتها في أربعة الأشهر الأولى من العام الحالي بنسبة 9.4% إلى 972 ألفا و369 سيارة. وباعت الشركة أكثر من 2.5 مليون سيارة العام الماضي في الصين.

وتعتبر الصين حاليا أكبر سوق للسيارات في العالم. وزادت مبيعات السيارات في الصين في 2011 بنبسة 2.5% إلى 18.51 مليون سيارة.

المصدر : وكالات