تضارب حول إنتاج أجوكو الليبية
آخر تحديث: 2012/5/6 الساعة 22:31 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/5/6 الساعة 22:31 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/15 هـ

تضارب حول إنتاج أجوكو الليبية

احتجاج موظفي أجوكو دفعها لتقليص إنتاجها غير أن المؤسسة الوطنية للنفط تنفي ذلك (الأوروبية-أرشيف)

نفت المؤسسة الوطنية للنفط بليبيا في بيان اليوم خفض شركة الخليج العربي للنفط (أجوكو) التابعة لها إنتاجها النفطي بفعل احتجاجات أدت لإغلاق مقرها الرئيسي لزهاء أسبوعين، غير أن المتحدث باسم أجوكو عبد الجليل معيوف أكد اليوم للمرة الثانية خفض إنتاج الشركة الواقعة شرق ليبيا.

وكان معيوف قال أمس السبت إن الشركة قلصت إنتاجها بنحو ثلاثين ألف برميل يوميا منذ الخميس الماضي لينتقل من 370 ألف برميل يوميا إلى 340 ألفا، في خطوة معاكسة لمنحنى تعافي إنتاج النفط الليبي بعد هبوطه الشديد إبان المعارك التي دارت العام الماضي بين كتائب القذافي والثوار.

وقد منع موظفون في أجوكو مسؤولي الشركة من ولوج مقر عملهم منذ 23 أبريل/نيسان الماضي، حيث طالب المحتجون بشفافية أكبر في الطريقة التي يوزع بها الحكام الجدد ثروات البلاد، كما طالبوا بإحداث وظائف أكبر للشباب.

وعقدت اجتماعات بين منظمات للمجتمع المدني والمحتجين لإيجاد حل للمشكلة غير أن الجهود المبذولة باءت بالفشل، وكانت أجوكو هددت بتقليص الإنتاج إذا لم يصر إلى حل بحلول الثالث من الشهر الجاري، وقد كانت أجوكو تنتج 425 ألف برميل يوميا قبل اندلاع الثورة الليبية.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يقفز النمو الاقتصادي بليبيا إلى 76.3% في 2012 ثم 21% في 2013، وذلك نتيجة تعافي إنتاج النفط العمود الفقري للاقتصاد المحلي، سواء فيما يخص الإيرادات أو الصادرات.

المصدر : رويترز

التعليقات