متوسط الطلب على البنزين انخفض أميركيا بنسبة 4.7% في الأسابيع الأربعة الماضية (الفرنسية-أرشيف)
هبطت أسعار العقود الأميركية الآجلة للبنزين بأكثر من 3% الجمعة متراجعة عن مستوى ثلاثة دولارات للغالون للمرة الأولى منذ فبراير/ شباط الماضي.

ويعد هذا التراجع في أسعار البنزين مشجعا للمستهلكين الأميركيين الذين كانوا يخشون أن ترتفع أسعار البنزين في محطات الوقود إلى أكثر من خمسة دولارات للغالون خلال موسم الصيف الذي سيبدأ نهاية الشهر الجاري.

وبعد أن قادت المجمع النفطي للهبوط في أبريل/ نيسان الماضي حذت العقود الآجلة للبنزين حذو أسعار النفط الخام في الانخفاض على مدى الأيام الثلاثة الماضية لتتراجع اليوم عن متوسط تحركها في 100 يوم.

واحتلت أسعار البنزين المرتفعة -التي شهدتها أميركا مؤخرا- حيزا مهما من نقاشات انتخابات الرئاسة الأميركية، الأمر الذي دفع إدارة الرئيس باراك أوباما لدراسة جميع الخيارات المتاحة بما في ذلك سحب كميات من الاحتياط النفطي الإستراتيجي للمساعدة في دفع الأسعار إلى الانخفاض.

وفي الشتاء الماضي قفزت الأسعار إلى مستويات قياسية بسبب تعطل إمدادات النفط في مناطق متفرقة من العالم ومخاوف بشأن إمدادات الوقود بسبب الإغلاق المحتمل لثلاث مصاف للتكرير في منطقة الساحل الشرقي الأميركي وبضع مصاف في أوروبا والكاريبي.

وتعليقا على تراجع أسعار البنزين، قال الخبير في معهد إدارة الطاقة دومينيك كيريكيلا إن البنزين في اتجاه نزولي وهذا شيء جيد للاقتصاد ولأسواق الأسهم، مرجحا استمرار الاتجاه النزولي لأسعار البنزين ولكن إلى مدى غير مفتوح.

وتتجه أسعار العقود الآجلة للبنزين إلى الصعود في العادة في فصل الربيع قبل ارتفاع الطلب في موسم الصيف الذي يكثر السفر فيه أميركيا، ومع تخلص الشركات من مخزونات البنزين الشتوي قبل التحول إلى نوعية الوقود الصيفي.

تجدر الإشارة إلى أن أعلى سعر للعقود الآجلة للبنزين منذ بداية العام الحالي هو 3.445 دولارات للغالون وقد سجل في 29 مارس/آذار الماضي.

وفي ختام تعاملات أمس الجمعة في بورصة نيويورك التجارية بلغت أسعار العقود الآجلة للبنزين الممتاز تسليم يونيو/حزيران عند التسوية 2.9758 دولار للغالون بعد أن تراجعت عن متوسط تحركها في مائة يوم البالغ 3.0331 دولارات للمرة الأولى منذ الثالث من يناير/كانون الثاني الماضي.

وتعرضت الأسعار لضغوط إضافية من استمرار ضعف الطلب وارتفاع مستوى المخزونات.

وكانت إدارة معلومات الطاقة الأميركية في تقريرها الأسبوعي الأربعاء الماضي قد بينت أنه مع اقتراب بداية موسم الصيف فإن متوسط الطلب على البنزين انخفض بنسبة 4.7% في الأسابيع الأربعة حتى 27 أبريل/نيسان الماضي مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

المصدر : رويترز