وزير المالية السعودي قال إن إجراءات اتخذت لتسليم مصر دعما ماليا (رويترز)

قال وزير المالية السعودي إبراهيم العساف اليوم السبت إن الرياض اتخذت الترتيبات الضرورية لتنفيذ حزمة المساعدات المالية المخصصة لمصر، مشيرا إلى اجتماع عقده بهذا الخصوص مع وزيرة التعاون الدولي بمصر فايزة أبو النجا ومحافظ البنك المركزي المصري.

وكان السفير السعودي بمصر أحمد القطان قد أعلن الخميس الماضي أن الملك عبد الله بن عبد العزيز وافق على إرسال الجزء الأول من برنامج المساعدات السعودية الذي يناهز نصف مليار دولار، وأضاف القطان -الذي عاد اليوم للقاهرة بعد انقشاع الأزمة بين مصر والسعودية- أن مبلغ المساعدات سيقدم خلال الشهر المقبل.

وسبق لمسؤول حكومي مصري أن صرح الخميس الماضي بأن السعودية ستقدم دعما ماليا قيمته الإجمالية 2.7 مليار دولار، ويتضمن إيداع مليار دولار لدى البنك المركزي المصري وشراء الرياض سندات للخزينة المصرية بقيمة 750 مليون دولار بنهاية الشهر الجاري.

وتتضمن حزمة المساعدات أيضا تقديم السعودية 250 مليون دولار دعما لشراء وقود، ونصف مليار دولار لتمويل مشروعات و200 مليون دولار لتمويل مشروعات صغيرة ومتوسطة الحجم.

ظرف حساس
ويأتي هذا الدعم السعودي في ظرف تعاني فيه مصر نزيفا في احتياطي النقد الأجنبي وتراجعا في الإيرادات مقابل تضخم للإنفاق الحكومي.

للإشارة فإن القاهرة تسعى لإيجاد تمويلات أجنبية لسد عجز الميزانية وتقلص الإيرادات، ومن أبرز التمويلات قرض بقيمة 3.2 مليارات دولار يتم التفاوض بشأنه مع صندوق النقد الدولي، غير أن هذا الأخير يشترط أن يتحقق دعم سياسي واسع لما سيقدم من تمويل وهو ما لم يتحقق لحد الساعة.

المصدر : وكالات