الاقتصاد الأميركي أحدث الشهر الماضي وظائف جديدة أقل من المتوقع (الفرنسية)

تراجع حجم التوظيف في الاقتصاد الأميركي في أبريل/نيسان الماضي للشهر الثالث على التوالي، إذ ذكرت بيانات وزارة العمل نشرت اليوم الجمعة أن المشغلين أحدثوا 115 ألف وظيفة جديدة الشهر الماضي وهو ما يقل كثيرا عن التوقعات التي كانت تنتظر إحداث 170 ألف وظيفة جديدة.

كما انخفض في الوقت نفسه معدل البطالة بشكل طفيف لينتقل من 8.2% إلى 8.1% بفعل تقلص عدد الباحثين عن وظيفة، وهو ما يخيب آمال المتوقعين بأن أكبر اقتصاد عالمي اتخذ سكة التعافي بشكل نهائي، كما أن هذه البيانات تبعث برسائل متباينة بشأن قوة الاقتصاد قبل انتخابات الرئاسة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ويرى روبرت تيب الخبير في شؤون الاستثمار لدى مؤسسة "بريدنشيل فيكسد إنكام" أن ما يستشف من بيانات التوظيف هو أنه لا توجد مؤشرات على أن الاقتصاد ينمو بالسرعة المطلوبة للخروج من حالة الضعف.

اقتصاديون يعتبرون أن الضعف المسجل في سوق التوظيف بأميركا خلال الأشهر القليلة الماضية جاء عقب بيانات توظيف قوية حققها الاقتصاد خلال فصل الشتاء

سبب الضعف
غير أن العديد من الاقتصاديين يعتبرون أن الضعف المسجل في سوق التوظيف خلال الأشهر القليلة الماضية جاء عقب بيانات توظيف قوية حققها الاقتصاد خلال فصل الشتاء، وهو ما قد يقلل المخاوف بشأن وتيرة تعافي الاقتصاد الأميركي.

وعبر المترشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة مت رومني عن خيبة أمل بشأن بيانات التوظيف، موبخا الرئيس الأميركي باراك أوباما على عدم بذله الجهد الكافي لتوفير وظائف للأميركيين، بالمقابل ثمن أوباما انخفاض نسبة البطالة قائلا إن على الكونغرس التحرك لإنعاش سوق الشغل.

وعقب نشر بيانات التوظيف والبطالة، هبط سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي الأوروبي بأكثر من أربعة دولارات ليستقر عند 111.76 دولارا للبرميل عند الساعة الثانية وخمسين دقيقة بتوقيت غرينتش.

تأثر الأسواق
كما انخفض سعر العقود الآجلة للخام الأميركي بأكثر من أربعة دولارات أيضا لينزل دون مستوى مائة دولار للبرميل للمرة الأولى منذ فبراير/شباط الماضي.

وانخفض اليوم سعر صرف الدولار أمام الين الياباني في تعاملات متقلبة بنسبة 0.4% ليبلغ 97.85 ينا بحلول الساعة الثالثة و32 دقيقة بتوقيت غرينتش.

وهبطت أسواق الأسهم، ففي أميركا تراجع مؤشر داو جونز الصناعي بـ1.17% وستاندرد أند بورز الأوسع نطاقا بـ1.46% وناسداك الخاص بأسهم شركات التكنولوجيا بـ1.91%، وأغلق مؤشر فايننشال تايمز البريطاني منخفضا بنسبة 1.93% ومؤشر كاك 40 الفرنسي بـ1.90% وداكس الألماني بـ1.99%.

المصدر : وكالات