صندوق النقد: لا توجه للتأميم بأميركا الجنوبية

Lawmakers debate in the Argentine Congress in Buenos Aires May 3, 2012. The nationalization of Argentina's biggest oil company is expected to sail to final congressional approval on Thursday, reflecting broad domestic support for a measure that has rattled foreign investors. President Cristina Fernandez de Kirchner, a combative career politician who has tightened state control of the economy, unveiled the plan to seize a majority stake in YPF from Spain's Repsol six months after her landslide re-election. REUTERS/Enrique Marcarian (ARGENTINA - Tags: POLITICS ENERGY)
undefined

قال صندوق النقد الدولي الخميس إنه لا يرى نزوعا نحو تأميم الشركات الخاصة في أميركا الجنوبية رغم قرارات اتخذتها بوليفيا والأرجنتين في الأسابيع القليلة الماضية لاسترجاع شركات مملوكة لمستثمرين أجانب.

وأوضح المتحدث باسم الصندوق جيري رايس أن أميركا الجنوبية "منطقة متنوعة جدا، ولا يمكن أن نصف ما نراه بأنه توجه نحو التأميم"، مضيفا أن استقرار مناخ الاستثمار عامل حيوي في جميع الدول والمناطق.

وجاء تصريح رايس بعد يومين على قرار بوليفيا -بمناسبة عيد العمال- تأميم شركة إسبانية لتوزيع الكهرباء، حيث أمر الرئيس اليساري التوجه إيفو موراليس الجيش بالسيطرة على مقر شركة تي.دي.إي في مدينة كوتشابامبا.

وقبلها بأسبوعين أعلنت الأرجنتين قرارها السيطرة على أكبر شركة للنفط في البلاد والتي تملك ريبسول الإسبانية حصة الأغلبية فيها.

قرار الأرجنتين سحب حصة الأغلبية في شركة نفطية من ريبسول الإسبانية وتّر علاقاتها بإسبانيا، حيث أعلنت مدريد عزمها خفض مستورداتها من الوقود الحيوي من بوينس أيرس

توتر العلاقات
وقد أدى قرار التأميم إلى توتر العلاقات بين الأرجنتين وإسبانيا، حيث أعلنت الأخيرة عزمها تقليص مستورداتها من الوقود الحيوي من بوينس أيرس، في خطوة عقابية لها على استرجاع حصة الأغلبية في يو.بي.أف من الشركة الإسبانية.

ويرى محللون أن هذه الخطوة من جانب الأرجنتين وبوليفيا لن تشجع المستثمرين الأجانب على ضخ المزيد من الأموال في البلدين.

وفي سياق متصل، ينتظر أن يصادق البرلمان الأرجنتيني الخميس على مشروع رئيسة البلاد كريستينا فرنانديز كريشنر للسيطرة على حصة الأغلبية في شركة يو.بي.أف، وهو ما يعكس وجود تأييد داخلي واسع لهذا القرار الذي أثار مخاوف المستثمرين الأجانب.

في المقابل قال وزير الخارجية الإسباني مانويل غارسيا مارغالو للصحفيين الخميس إن على الأرجنتين أن تدفع "تعويضات عادلة" مقابل سحب حصة الأغلبية من يد الشركة الإسبانية. وكانت ريبسول قالت قبل أسبوعين إن قيمة ما تحوزه من أسهم في الشركة الأرجنتينية يقدر بنحو 10.5 مليارات دولار، وهو ما رفضته الأرجنتين.

المصدر : وكالات