اتفاق تجاري قريب بين سول وبكين

AFP - President Lee Myung-Bak of South Korea addresses the media during an interview in west London, on April 3, 2009. Japan, South Korea and the United States see North Korea's plan to launch a communications satellite between April 4-8 as a disguised test of a Taepodong-2 ballistic missile which could in theory reach Alaska or Hawaii. AFP PHOTO/Leon
undefined
أعرب الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك عن تفاؤله بقرب توصل بلاده إلى اتفاقية للتجارة الحرة مع الصين من خلال المفاوضات التي تجري بين الطرفين.

وفي مقابلة تلفزيونية، توقع ميونغ توصل البلدين للاتفاقية في غضون عامين، مشيرا إلى أنه يمكن توسيع نطاق الاتفاقية لتشمل اليابان لاحقا.

وكانت الدول الثلاث اتفقت في وقت سابق من الشهر الجاري على بدء مفاوضات التجارة الحرة هذا العام. 

وذكر ميونغ أن سول وبكين اتفقتا على الدخول في مفاوضات للتوصل إلى اتفاقية تجارة حرة بين البلدين. وأضاف أنه عندما يتم رسم إطار الاتفاقية بين البلدين، يمكن أن تنضم اليابان إلى الاتفاقية.  

وفي حال التوصل إلى الاتفاقية الطموحة، فإن من شأنها توفير واحد من أكبر الأسواق بالعالم باعتبار أن كوريا الجنوبية والصين واليابان تشكل 20% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي و17.5% من التجارة العالمية.  

واعتبر الرئيس الكوري الجنوبي أن الاتفاقية الثلاثية إذا تحققت لن تقتصر فائدتها على الدول المعنية فقط، ولكنها ينتظر أن تساعد  أيضا في تسريع الانتعاش الاقتصادي العالمي.

 
وأشار إلى أن اقتصادات الدول الثلاث المعنية ليست كبيرة فقط في الحجم، ولكن أيضا تنمو بمعدل أقوى بكثير من الدول الأوروبية أو الولايات المتحدة.
المصدر : وكالات