موجة انتقادات لتصريح لاغارد بشأن اليونان
آخر تحديث: 2012/5/28 الساعة 02:41 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/5/28 الساعة 02:41 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/8 هـ

موجة انتقادات لتصريح لاغارد بشأن اليونان

لاغارد دعت اليونانيين إلى التوقف عن التملص الضريبي مما جلب لها انتقادات كثيرة (الفرنسية)

تلقت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد موجة انتقادات بشأن دعوتها اليونانيين إلى مساعدة أنفسهم بالبدء في دفع الضرائب مشيرة إلى انتشار ظاهرة التهرب الجبائي، حيث أمطر آلاف اليونانيين الغاضبين صفحة لاغارد على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بتعليقات تكيل لها انتقادات شديدة ولدور صندوق النقد الدولي فيما تعيشه اليونان، كما أحدثت صفحة على الموقع أمس الأحد تحمل عنوان "اليونانيون ضد لاغارد".

وكانت لاغارد قد قارنت في تصريح لصحيفة غادريان البريطانية بين وضع اليونان المثقلة بأزمة ديونها وأوضاع أطفال في قرية صغيرة في النيجر، وقالت إن هؤلاء يستحقون الدعم أكثر من اليونانيين الذين يبحث العديدون منهم طيلة الوقت عن كيفية التملص من دفع ضرائبهم.

وقال زعيم الحزب الاشتراكي (باسوك) إيفانيجليوس فينيزيلوس، وهو وزير المالية اليوناني السابق، إن تصريحات لاغارد فيها محاولة لإهانة اليونانيين، مضيفا أنه لا أحد يمكنه إهانة الشعب اليوناني الذي يعيش أزمة.

فرنسا أيضا
وجاءت الانتقادات أيضا من فرنسا التي تحمل لاغارد جنسيتها، حيث اعتبرت نجاة فالو بلقاسم الناطقة باسم الحكومة الفرنسية أن مديرة صندوق النقد الدولي قدمت صورة كاريكاتيرية للوضع عندما طالبت كافة اليونانيين بدفع الضرائب، وأضافت المتحدثة أنه لا مجال الآن لتقديم أي دروس لليونان.

وتأتي هذه التصريحات من لاغارد والردود الغاضبة عليها في وقت تستعد فيه الأحزاب اليونانية لانتخابات عامة جديدة في 17 يونيو/حزيران المقبل ستكون نتائجها حاسمة لمعرفة هل سيستمر الدائنون الدوليون لليونان في تسليم أثينا دفعات حزمة الإنقاذ المالي أم لا، ومعرفة مستقبل اليونان ضمن منطقة اليورو في ظل تزايد التوقعات والاستعدادات لسيناريو خروج البلد من المنطقة.

وكان رئيس الوزراء اليوناني السابق لوكاس باباديموس قد حذر من أن سلطات بلاده قد تفتقر للمال مع نهاية الشهر المقبل إذا أوقف الدائنون مساعداتهم المالية لها، وهو ما قد يفضي إلى عجزها عن سداد ديونها المتراكمة ومغادرة منطقة اليورو.

المصدر : الفرنسية

التعليقات