ألمانيا تمكنت من بلوغ مستوى إنتاج 22 غيغاوات في الساعة (الفرنسية-أرشيف)
تمكنت محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في ألمانيا خلال ساعات منتصف النهار يومي الجمعة والسبت الماضيين من تحقيق مستوى قياسي عالمي بلغ 22 غيغاوات/ساعة.

وتعليقا على حجم الإنتاج هذا اعتبره مدير مركز أبحاث للطاقة المتجددة نوربرت النوتش أن هذا ما يعادل إنتاج عشرين محطة كهرباء بالطاقة النووية تعمل بكامل طاقتها.

وكانت الحكومة الألمانية قد قررت حظر محطات الكهرباء التي تعمل بالطاقة النووية بعد كارثة محطة فوكوشيما النووية باليابان العام الماضي، وأغلقت ثماني محطات على الفور، وتعتزم إغلاق المحطات التسع المتبقية بحلول عام 2022.

وتخطط برلين لإحلال محطات تعمل بطاقة من مصادر متجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية والكتلة الحيوية بدلا عن المحطات النووية.

وأوضح النوتش أن إنتاج 22 غيغاوات/ساعة الذي غذى شبكة الكهرباء الألمانية يوم السبت شكل نحو 50% من احتياجات البلاد من الطاقة الكهربائية منتصف اليوم، مشيرا إلى أنه لم يحدث في أي مكان أن تم مثل هذا الإنتاج للكهرباء بالطاقة الشمسية.

يُذكر أن ألمانيا كانت قد اقتربت من إنتاج عشرين غيغاوات مرات قليلة بالأسابيع السابقة، لكن هذه هي المرة الأولى التي تتجاوز فيها ذلك المستوى.

ويظهر هذا الرقم القياسي أن إحدى الدول الصناعية الكبرى لديها القدرة على تغطية ثلث احتياجاتها من الكهرباء في يوم عمل وهو الجمعة، ونحو نصف حاجتها في يوم إجازة وهو السبت عندما تغلق المصانع والمكاتب.

وساعد الدعم الحكومي ألمانيا على أن تصبح رائدا عالميا في الطاقة المتجددة، ويغطي البلاد نحو 20% من إجمالي احتياجاتها السنوية من الكهرباء من تلك المصادر.
 
ولدى ألمانيا قدرة قائمة لتوليد كهرباء بالطاقة الشمسية تعادل ما لدى بقية دول العالم تقريبا، وتحصل على حوالي 4% من إجمالي احتياجاتها السنوية من الكهرباء من الطاقة الشمسية وحدها.

وتهدف ألمانيا إلى خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 40% من مستويات 1990 بحلول عام 2020.

المصدر : رويترز