العراق يطمح لبناء مليون وحدة سكنية خلال السنوات المقبلة لسد العجز الحاصل (الفرنسية)

قالت مجموعة هانهوا الكورية الجنوبية اليوم إنها ستوقع قريبا عقدا بقيمة 7.75 مليارات دولار لبناء مائة ألف وحدة سكنية في ضواحي العاصمة العراقية بغداد، وقالت المجموعة إنها أكبر صفقة بناء تحوزها شركة كورية جنوبية خارج بلدها الأصلي.

وأوضح متحدث باسم هانهوا أن الشركة ستوقع مع الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق هذا الشهر على عقد نهائي لإعادة تطوير مشروع بسمايا، وذلك بمجرد موافقة حكومة بغداد على الاتفاق، وأضاف المتحدث أن رئيس المجموعة كيم سونغ يون سيحضر حفل التوقيع.

وينتظر أن تقوم المجموعة، إضافة إلى بناء الوحدات السكنية، بمد طرق وقنوات الماء الشرب وأنظمة الصرف الصحي داخل المشروع الواقع على بعد عشرة كيلومترات جنوب شرق بغداد، وسيتم إنجاز هذه الإنشاءات والبنى التحتية خلال السنوات السبع المقبلة.

أولوية حكومية
ويقول رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار العراقية سامي الأعرجي إن بناء مساكن جديدة يتصدر أولويات الحكومة حيث تسعى لإنشاء مليون وحدة جديدة بكافة المناطق في السنوات المقبلة.

يُذكر أن الميزانية الاتحادية العراقية لعام 2012 خصصت أكثر من 114 مليار دينار عراقي (96 مليون دولار) لمشاريع التشييد والإسكان، ويشير قانون الموازنة إلى أنه عند تحقيق فائض بإيرادات النفط خلال النصف الأول من 2012 يجب إضافة 95 مليار دينار (ثمانين مليون دولار) لدعم صندوق الإسكان العراقي.

وفي عام 2009 قالت الوكالة الأممية للتنمية الحضرية في تقرير لها إن العراق يحتاج إلى ما لا يقل عن 1.5 مليون وحدة سكنية لسد العجز الكبير بالسكن في ظل تزايد الهجرة إلى المدن. وأضافت أن أكثر من نصف العراقيين يعيشون في مساكن لا تتوفر فيها شروط السكن اللائق، محذرة من تردي الوضع أكثر، حيث من المتوقع أن يتضاعف عدد سكان المناطق الحضرية بحلول 2030.

المصدر : الجزيرة,الفرنسية