منظمة التعاون الاقتصادي تؤيد إصدار يوروبوند
آخر تحديث: 2012/5/22 الساعة 20:07 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وكالة إنترفاكس: موسكو قررت تعليق وجودها الدبلوماسي في اليمن بسبب الوضع هناك
آخر تحديث: 2012/5/22 الساعة 20:07 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/2 هـ

منظمة التعاون الاقتصادي تؤيد إصدار يوروبوند

تختلف رؤية ألمانيا وفرنسا حول إصدار اليوروبوند (الفرنسية)

أيدت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية فكرة إصدار سندات أوروبية (يوروبوند) قبل يوم من انعقاد قمة غير رسمية للاتحاد الأوروبي تعتزم بحث كيفية تعزيز النمو الاقتصادي في دول الاتحاد.

ومن المتوقع أن يعزز هذا التأييد موقف الرئيس الفرنسي الجديد فرانسوا هولاند الذي يعتزم اقتراح تعزيز خطط النمو خلال القمة.

واقترحت المنظمة خمسة إجراءات من شأنها أن تشكل قاعدة للنمو الاقتصادي في القارة.

وقالت إن من شأن اليورو بوند مساعدة البنوك في إعادة رسملتها، مؤكدة أن زيادة موارد بنك الاستثمار أوروبي لمشروعات البنية الأساسية قد تساعد في تمهيد الطريق أمام إصدار أوسع لليورو بوند.

كما اقترحت إعادة توجيه الصناديق الأوروبية إلى مشروعات تؤدي إلى تعزيز مشروعات النمو الاقتصادي وتسريع التكامل بين دول منطقة اليورو.

في نفس الوقت أكدت برلين معارضتها مرة أخرى لإصدار اليوروبوند.

وقال مصدر إن موقف برلين هو موقف أساسي ولن يتغير الشهر القادم عندما يتم عقد قمة أوروبية رسمية، مؤكدا أنه لا أساس قانونيا لليوروبوند، وإن إصدارها ممنوع بصورة واضحة في معاهدات الاتحاد الأوروبي.

واستبعد المصدر صدور أي بيان خاص عن اليونان في قمة غد، كما استبعد التوصل إلى قرار حول الرئيس القادم لليوروغروب -التي تشمل وزراء مالية منطقة اليورو- الذي سيخلف جان كلود يونكر رئيس وزراء لوكسمبورغ.

وتؤيد المفوضية الأوروبية فكرة إصدار اليوروبوند، وتعتقد أن إصدارها سوف يؤدي إلى خفض اقتراض الحكومات في الاقتصادات التي تضربها الأزمة مثل إيطاليا وإسبانيا.

لكن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تخشى من أن يؤدي إصدارها إلى زيادة في كلفة قروض الحكومة الألمانية ويقلل الحافز للدول لإصلاح مالياتها.

المصدر : وكالات