صادرات كوريا الجنوبية الصناعية زادت إلى أوروبا نتيجة إلغاء أو خفض الجمارك (الفرنسية-ارشيف)
نمت صادرات كوريا الجنوبية من المنتجات الصناعية إلى دول الاتحاد الأوروبي خلال النصف الثاني من العام الماضي بنسبة 16.1% مقارنة بنفس الفترة من عام 2010.

وعزت سول ارتفاع صادراتها الصناعية إلى اتفاق التجارة الحرة الذي أبرم بين الطرفين ودخل حيز التنفيذ العام الماضي.

وقد ألغى هذا الاتفاق الرسوم الجمركية لـ96% من صادرات الاتحاد الأوروبي إلى كوريا الجنوبية في حين يلغي الرسوم على 99% من المنتجات الكورية الجنوبية المصدرة إلى الاتحاد الأوروبي خلال السنوات  الثلاث التالية لبدء تطبيق الاتفاق.

وذكرت وزارة المالية الكورية الجنوبية أن صادرات المنتجات الصناعية الأساسية المستفيدة من بدء تطبيق اتفاق التجارة بين كوريا الجنوبية والاتحاد الأوروبي سجلت زيادة كبيرة خلال الأشهر الستة الأخيرة من العام الماضي.

حيث زادت صادرات كوريا الجنوبية من المكررات النفطية إلى الاتحاد بنسبة 235.4%، في حين زادت صادرات السيارات ومكوناتها بنسبة 71.8% و15.3% على الترتيب. 

وزاد معدل نمو صادرات المنتجات الصناعية الكورية الجنوبية عن معدل نمو هذه الصادرات من الدول الأخرى إلى الاتحاد الأوروبي حيث زادت صادرات تلك الدول بنسبة 6.7% فقط. 

أما الزيادة الكبيرة في صادرات المكررات النفطية الكورية الجنوبية إلى دول الاتحاد فتعود إلى  إلغاء كلي للرسوم الجمركية عليها، في حين تم خفض الرسوم على صادرات السيارات والإطارات واللدائن فقط ولم تلغ. 

وبالنسبة للصادرات الكورية غير الصناعية فقد سجلت خلال النصف الثاني من العام الماضي تراجعا كبيرا، الأمر الذي أدى إلى تراجع إجمالي صادرات كوريا الجنوبية إلى الاتحاد بنسبة 7.4% خلال الأشهر الستة الأخيرة من العام الماضي، وعزي ذلك إلى انكماش صادرات المنتجات غير الخاضعة لاتفاق التجارة الحرة بنسبة 29.1%  خلال الفترة نفسها.

المصدر : الألمانية