تخفيض جديد لتصنيف اليونان الائتماني
آخر تحديث: 2012/5/18 الساعة 13:32 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/5/18 الساعة 13:32 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/27 هـ

تخفيض جديد لتصنيف اليونان الائتماني

فيتش خفضت تصنيف اليونان لاحتمال خروجها من اليورو (الفرنسية)
خفضت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية درجة اليونان إلى "سي.سي.سي" من "بي سلبي"، مشيرة إلى مخاطر بأن أثينا ربما تضطر إلى الخروج من منطقة اليورو.

وقالت فيتش -في بيان يوضح خفض تصنيف ديون اليونان الطويلة الأجل بالعملة المحلية والأجنبية- إن إخفاق السياسيين اليونانيين في تشكيل الحكومة يظهر غياب الدعم السياسي والشعبي لبرنامج التقشف الذي يطالب به المانحون (الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي) لحل أزمة ديون اليونان السيادية.

وأضافت أنه إذا لم ينتج عن الانتخابات القادمة يوم 17 يونيو/حزيران المقبل تفويض لحكومة جديدة بالاستمرار في إجراءات التقشف، فإن خروج اليونان من منطقة اليورو ربما يصبح مرجحا. وهذا هو ما دفع المؤسسة إلى خفض تصنيف اليونان الائتماني.

ولفت بيان فيتش إلى أن خروج اليونان من منطقة اليورو سيؤدي إلى موجة من الإفلاسات في القطاع الخاص إلى جانب وقف سداد الديون السيادية باليورو، رغم أن خدمة الديون السيادية لم تعد كبيرة في أعقاب اتفاق جدولة الديون في مارس/آذار الماضي.

وكانت اليونان قد وقعت في مارس/آذار الماضي اتفاقا لجدولة ديونها مما أدى إلى شطب أكثر من 177 مليار يورو (225 مليار دولار).

يأتي ذلك بينما طالب عضو البرلمان الأوروبي عن الحزب المسيحي الاجتماعي في ألمانيا ماركوس فيربر بوقف المساعدات التي تقدم لليونان فورا.

وقال فيربر إنه لا بد من توفير ظروف مستقرة لاستمرار سياسة التقشف التي بدأت في اليونان وذلك قبل أن تتلقى أثينا مزيدا من المساعدات الأوروبية. 

وقبل شهرين كانت وكالة التصنيف الائتماني موديز اعتبرت أن اليونان تخلفت عن سداد ديونها، مؤكدة إبقاءها على درجة التصنيف "سي"، وهي أدنى درجة على مقياسها، وسبقت موديز في خفض تصنيف الديون السيادية لليونان وكالة ستاندرد آند بورز التي أقدمت على خطوة مماثلة.

المصدر : وكالات

التعليقات