إدراج سهم فيسبوك ببورصة ناسداك اليوم استقطب اهتمام المستثمرين داخل وخارج أميركا (رويترز)

بدأ اليوم تداول سهم فيسبوك في بورصة ناسداك لشركات التكنولوجيا في إحدى أكبر عمليات الاكتتاب الأولي بالأسهم في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية، وقد قفز سهم عملاق شبكات التواصل الاجتماعي مع بدء تداوله بنسبة 11%.

وبعد تأجيل في ظهور سعر افتتاح التداول أثار القلق بين المتعاملين والمشاهدين خارج ناسداك في نيويورك، شرع في تداول سهم فيسبوك عند 42.05 دولارا وهو ما يفوق سعر الطرح العام الأولي والذي حدد بـ38 دولارا، وقد جمعت فيسبوك نحو 18.4 مليار دولار بعدما حددت أمس سعر السهم.

ووسط موجة من التصفيق الشديد قرع الرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرغ اليوم جرس بدء تداول سهم الشركة في بورصة ناسداك في ظل حضور إعلامي واسع، ويتوقع البعض أن يقفز سهم الشركة إلى 30% وأكثر خلال تداولات اليوم بالرغم من بعض علامات التساؤل حول ربحية الشركة على المدى البعيد.

مسؤولو شركة فيسبوك وموظفوها يحتفلون ببدء تداول السهم (رويترز)

عملية ضخمة
وبعد جمع فيسبوك لأكثر من 16 مليار دولار تكون الشركة قد حققت أضخم عمليات الطرح الأولي للاكتتاب في تاريخ الشركات الأميركية بعد تلك التي حققتها شركة فيزا في العام 2008، وقد باعت فيسبوك ومستثمرون فيها قرابة 180 مليون سهم حتى الآن.

وبقيمة سوقية قاربت 104 مليارات دولار أصبحت فيسبوك من أكبر الشركات الأميركية متفوقة على شركة أمازون (98 مليار دولار) وسيسكو (89 مليار دولار)، ولكنها تقل كثيرا عن قيمة غوغل (203 مليارات دولار) وأبل (495 مليار دولار).

وتنص خطة الاكتتاب في أسهم فيسبوك على أن يحتفظ زوكربيرغ على حصة تصويت نسبتها 55.8%، وقد كان حدث إدراج سهم الشركة محط اهتمام بالغ من المستثمرين داخل وول ستريت وباقي الأسواق المالية العالمية، سيما بعدما رفعت الشركة قيمة سعر سهمها وزادت عدد الأسهم المطروحة للبيع في الأيام القليلة الماضية.

تجدر الإشارة إلى أن قرابة تسعمائة مليون شخص عبر العالم يستخدمون موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي، وقد حقق هذا الأخير أرباحا بقيمة 1.06 مليار دولار في الربع الأول من العام، وهو ما يشكل زيادة مقارنة بالربع نفسه من 2011، غير أن هذا الربح يقل بـ6% مقارنة بالربع الرابع من 2011.

المصدر : وكالات