إيطاليا صادرت أموالا لعائلة القذافي من بينها حصة في مصرف يونيكريديت (الأوروبية)

صادرت الشرطة المالية الإيطالية أموالا مملوكة لأسرة العقيد الليبي الراحل معمر القذافي في جزيرة بانتيليريا الواقعة بين جزيرة صقلية وتونس، وتتضمن تلك الأموال فندقا وأراضي وتقدر قيمتها بعشرين مليون يورو (25 مليون دولار)، مما يرفع إجمالي الأموال الليبية المصادرة في إيطاليا إلى أكثر من 1.3 مليار يورو (1.6 مليار دولار).

وذكرت الشرطة المالية أن هذه الأموال كانت تملكها هيئة الاستثمار الليبية، وهي صندوق الثروة السيادي، لحساب عائلة القذافي، وقالت الهيئة إنها المالك الشرعي لهذه الأموال وقد قدمت طلبا لاسترجاعها.

وفي مارس/آذار الماضي صادرت روما أكثر من 1.1 مليار يورو من أموال عائلة القذافي، وشملت حصصا في شركات إيطالية عملاقة مثل إيني النفطية وفينميكانيكا للصناعات الدفاعية وفيات لصنع السيارات وفيات إندستريال لصنع الشاحنات ومصرف يونيكريديت ونادي يوفنتوس لكرة القدم وأرصدة أخرى، وقد جاءت هذه المصادرة بطلب من المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وكان الصندوق السيادي الليبي قد أعلن في وقت سابق عزمه الاستئناف ضد مصادرة الأصول المنسوبة إلى أسرة القذافي، وقال حينها رئيس اللجنة المؤقتة للصندوق محسن دريجة إن المحاكم الإيطالية أسندت وفق مفهوم خاطئ ملكية أصول الهيئة الليبية للاستثمار في إيطاليا إلى عائلة القذافي، في حين أنها تتبع لهيئة الاستثمار التي تقع تحت سيطرة الحكومة الليبية الحالية التي تمثل الشعب الليبي.

المصدر : وكالات