أفريقيا مطالبة بتعزيز الإنتاج الزراعي
آخر تحديث: 2012/5/15 الساعة 15:19 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/5/15 الساعة 15:19 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/24 هـ

أفريقيا مطالبة بتعزيز الإنتاج الزراعي

أكثر من 40% من الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم خمس سنوات يعانون سوء التغذية (الأوروبية)

قال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إن أفريقيا تحتاج إلى تعزيز القطاع الزراعي ومكافحة مشكلة الجوع الذي يعاني منه 27% من السكان إذا أرادت المحافظة على نمو اقتصادي مستمر.

وحققت الاقتصادات الأفريقية نموا بنسبة 5% في العشر سنوات الماضية حيث استفاد عدد من دول القارة من ارتفاع أسعار السلع ونمو قطاعات الخدمات والإنشاء والزراعة.

لكن النمو لم يفعل إلى القليل نحو خفض معدلات الفقر والجوع. ويعاني أكثر من 40% من الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم خمس سنوات من سوء التغذية، مما يعني أنهم معرضون لمشكلات نفسية وجسدية لا يمكن حلها.

وقال مستشار البرنامج لشؤون أفريقيا سيباستيان ليفاين في تقرير "إن الوضع قاتم جدا". وأضاف أن الانتعاش الاقتصادي الذي حدث في أفريقيا لم يكن له الأثر المتوقع.

وتمثل أفريقيا ثاني أسرع نمو في العالم بعد آسيا، إلا أن 48% من سكانها يعانون من الفقر، وذلك بحسب إحصاءات 2008، بالمقارنة مع 14% في منطقة شرق آسيا والهادئ.

ولا تزال أفريقيا تستورد المواد الغذائية رغم توفر الأراضي الزراعية والمياه.

وفي التقرير دعا البرنامج إلى المزيد من الاستثمار في الزراعة لضمان نمو مستمر وخفض معدل الفقر. وقال كبير اقتصاديي البرنامج والمسؤول عن الشؤون الأفريقية بيدرو كونسيكاو إنه بدون معالجة مسألة الأمن الغذائي فإن أفريقيا لن تستطيع المحافظة على معدل النمو الحالي.

وقال التقرير إن الاستثمار في زيادة الإنتاج الزراعي مهم ليس فقد من أجل مكافحة الفقر ولكن أيضا لتوفير وظائف جديدة للعدد المتزايد من السكان الذي سيتضاعف إلى ملياري نسمة بحلول العام 2050.

المصدر : رويترز

التعليقات