اضطراب الأوضاع بمصر أثر سلبا على حركة الركاب بمطار القاهرة (الأوروبية-أرشيف)

ذكر مصدر ملاحي بمطار القاهرة الدولي أن ثلاث شركات طيران ألغت أمس الجمعة رحلاتها بين القاهرة وكل من مدريد وصنعاء وعَمان بسبب غياب جدوى اقتصادية لتشغيل هذه الرحلات، وذلك في ظل تدني حركة الركاب بمطار القاهرة نتيجة الاضطرابات التي تعرفها البلاد.

وأوضح المصدر نفسه أن الأمر يتعلق بكل من الخطوط الإسبانية والأردنية واليمنية والتي أشعرت السلطات المصرية بقرار إلغاء رحلاتها من وإلى مطار القاهرة.

وكان المطار قد شهد بالرابع من الشهر الجاري هبوطا كبيرا بحركة الطيران بنسبة 25% بفعل الأحداث الدامية التي عرفها ميدان العباسية حيث وقعت اشتباكات بين متظاهرين وقوات الجيش قرب مقر وزارة الدفاع بالقاهرة.

وفي 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تراجع عدد المسافرين الدوليين بشدة بفعل صدامات دامية بين قوات الشرطة ومتظاهرين بميدان التحرير، فقد تم إلغاء رحلتين قادمتين من إيطاليا وسوريا، وانخفض عدد المسافرين من جنسيات أوروبية القادمين إلى المطار بما بين 30% و50%.

تراجع
وذكر موقع جائزة أفضل مطارات العالم لعام 2012 قبل أيام أن مطار القاهرة احتل المرتبة مائة بقائمة أفضل المطارات، وبهذا يكون المطار قد تراجع في الترتيب بـ18 مرتبة، حيث كان يشغل المركز الـ82 عالميا عام 2011.

يُذكر أن مطار القاهرة يعد ثاني أكبر مطار بالقارة الأفريقية وتنشط فيه أكثر من 65 شركة طيران، فضلا عن ست شركات شحن جوي، وفي العام الماضي استقبل 13 مليون مسافر بانخفاض قدر بـ 19.3% مقارنة بـ2010.

المصدر : مواقع إلكترونية,الألمانية