صادرات السيارات الكورية الجنوبية بلغت 305257 وحدة في الشهر الماضي (الفرنسية-أرشيف)

ارتفع حجم صادرات كوريا الجنوبية من السيارات في مارس/آذار الماضي لتحقق رقما قياسيا، بفضل الطلب الخارجي القوي على السيارات الصغيرة والسيارات الرياضية ذات الأغراض المتعددة.

وأوضح تقرير حكومي صدر اليوم أن صادرات السيارات الكورية الجنوبية إلى الخارج ارتفعت بنسبة 18.1% على أساس سنوي لتصل إلى 305257 وحدة في الشهر الماضي.

وارتفع الإنتاج المحلي الإجمالي للسيارات بنسبة 6.3% إلى 420759 سيارة، وفقا لتقرير صادر عن وزارة اقتصاد المعرفة.

وأوضحت الوزارة أن مبيعات السيارة الكورية الجنوبية في الخارج زادت بنسبة 30.4% في صادرات السيارات الصغيرة و17.4% في صادرات سيارات الدفع الرباعي.

وذكرت الوزارة أن الزيادة التي بلغت 8.3% على أساس سنوي في متوسط أسعار السيارات المصنوعة محليا ساهمت في تحقيق مكاسب قوية.

وأضافت أن متوسط سعر السيارة الكورية الصنع وصل إلى ما يقدر بـ14300 دولار لكل مركبة مقارنة بـ13208 دولارات في العام السابق.

وعلى الرغم من القفزة النوعية في الصادرات، فقد انكمشت المبيعات المحلية للسيارات في كوريا الجنوبية بنسبة 8.9% على أساس سنوي لتصل إلى 131510 وحدة في الشهر الماضي.

البنك المركزي الكوري الجنوبي يرجح أن يكون للتباطؤ في أسعار المنتجين تأثير إيجابي على أسعار المواد الاستهلاكية المحلية

أسعار المنتجين
وفي شأن اقتصادي كوري جنوبي آخر، أعلن البنك المركزي الكوري الجنوبي اليوم عن استمرار نمو أسعار المنتجين الشهر الماضي ولكن بأبطأ وتيرة خلال عامين، مرجعاً ذلك بشكل أساسي إلى ارتفاع الأسعار العالمية للنفط الخام.

ونقل عن البنك قوله ان مؤشر أسعار المنتجين -وهو مقياس لتضخم المستهلك في المستقبل- ارتفع بنسبة 2.8% الشهر الماضي مقارنة بالعام السابق، وانخفض عن النمو السنوي 3.5% في الشهر السابق.

وانخفضت أسعار المنتجين أيضاً بنسبة 0.6% عن الشهر السابق، مقارنة مع زيادة على أساس شهري من 0.7% في فبراير/شباط، ويعزى النمو الأدنى في الشهر الماضي إلى انخفاض النمو بأسعار النفط الخام ورسوم المرافق العامة.

ورجح البنك المركزي أن يكون للتباطؤ في أسعار المنتجين تأثير إيجابي على أسعار المواد الاستهلاكية المحلية.

وارتفعت أسعار السلع المصنعة مثل النفط المكرر والمنتجات الكيمياوية بنسبة 0.7% على أساس شهري، بينما ارتفعت رسوم المرافق وتكاليف النقل بنسبة 0.4 % و0.2 %، على التوالي.
وارتفعت أسعار المنتجات الزراعية وصيد الأسماك بنسبة 1.4%.

ومقارنة مع السنة السابقة، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين للسلع المصنعة بنسبة 3.1% في شهر مارس/آذار، مع ارتفاع رسوم المرافق العامة وخدمات النقل بنسبة 10.8% و1.3% على التوالي.

المصدر : وكالات