استئناف المفاوضات مع إيران يخفض النفط
آخر تحديث: 2012/4/9 الساعة 14:18 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/4/9 الساعة 14:18 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/18 هـ

استئناف المفاوضات مع إيران يخفض النفط

أسعار النفط تراجعت إلى 102 دولار للبرميل (الفرنسية-أرشيف)  
تراجعت العقود الآجلة للنفط الخام في التعاملات الآسيوية اليوم الاثنين بشكل ملموس، وعزي التراجع بشكل أساسي إلى تراجع احتمالات شن حرب على إيران أو استهداف مواقعها النووية بعد موافقة طهران على استئناف محادثات خمسة زائد واحد، المعنية ببرنامج إيران النووي لتهدئ المخاوف من احتمال تعطل إمدادات الخام من منطقة الخليج العربي الغنية بالنفط.

ففي تعاملات اليوم انخفضت العقود الآجلة للخام الأميركي الخفيف تسليم مايو/أيار المقبل بواقع 1.3 لتصل إلى نحو 102.01 دولار للبرميل الواحد، وكان الخام قد أنهى تعاملات الأسبوع الماضي في بورصة نيويورك عند مستوى 103.31 دولارات للبرميل.

وبالنسبة لخام برنت القياسي الأوروبي تراجعت اليوم أسعار عقوده الآجلة تسليم الشهر المقبل في سوق لندن بواقع 97 سنتا ليبلغ سعر البرميل 122.46 دولارا.

وأعلنت إيران أمس قبولها استئناف المفاوضات بشأن برنامجها النووي بين أعضاء مجلس الأمن الدائمين (أميركا وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين) + ألمانيا في مدينة إسطنبول التركية يوم الجمعة المقبل.

كما ضغط على أسعار النفط القلق بشأن نمو الطلب على الخام إثر صدور بيانات من الولايات المتحدة -أكبر مستهلك للنفط بالعالم- تظهر أن عدد العمالة الجديدة التي وظفت في مارس/أذار الماضي أقل كثيرا من المتوقع وأقل من الشهور السابقة.

وأوضحت وزارة العمل الأميركية الجمعة الماضية أن وتيرة نمو الوظائف في الاقتصاد الأميركي تباطأت إلى 120 ألفا وهي أقل زيادة منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

الذهب صعد متجها نحو 1643 دولارا للأوقية (رويترز-أرشييف)

ارتفاع الذهب
وفي سوق الذهب ارتفع المعدن الأصفر بأكثر من نصف درجة مئوية في تعاملات اليوم عقب بيانات الوظائف الأميركية التي جاءت مخيبة للآمال، لتنعش توقعات تبني مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) إجراءات جديدة للتيسير النقدي.

ويتنامى عادة الإقبال على الذهب في مثل هذه الظروف للتحوط، خاصة في ظل توقعات بارتفاع التضخم.
 
كما تعززت المعنويات تجاه الذهب بعد قراءة أعلى من المتوقع للتضخم السنوي في الصين في مارس/آذار الماضي. غير أن محللين استبعدوا احتمال أن تثني البيانات بكين عن سياستها النقدية الداعمة للنمو.

وارتفع سعر الذهب في العقود الفورية بتعاملات اليوم  0.76% ليصل إلى 1642.54 دولارا للأوقية (الأونصة).

وكان الذهب قد تراجع على مدى الأسبوع الماضي أكثر من 2% بعد أن أبدى صناع السياسات في الولايات المتحدة ميلا أقل لمزيد من التيسير النقدي.

المصدر : وكالات