خفض تصنيف 11 بنكا إسبانيا

afp : A man withdraws cash from a Santander Spanish branch in Madrid on October 13, 2008. Santander, the biggest Spanish bank, said it had injected one billion pounds
undefined

خفضت وكالة ستاندرد آند بورز الأميركية للتصنيف الائتماني تصنيف 11 بنكا إسبانيا اليوم بعد أن خفضت  تصنيف الحكومة الإسبانية في الأسبوع الماضي.

وتم خفض مصرف سانتاندر أكبر البنوك الإسبانية من أي موجب إلى أي سالب كما خفض تصنيف بنك بي بي في أيه من أي إلى بي بي بي موجب.

وتراجعت أسهم كل البنوك الإسبانية تقريبا في بورصة مدريد، وانخفض سهما بي بي في أي  وسانتاندر بنسبة 0.3%.

وكان مصرفا سانتاندر وبي بي في أي قد أعلنا الأسبوع الماضي تراجع  أرباحهما، وعزوَا ذلك بشكل كبير إلى قرار حكومي باستقطاع أموال لتغطية قروض معدومة كان قد تم إقراضها إبان فترة ازدهار القطاع العقاري بالبلاد الذي انهار خلال الأزمة المالية.

وأعرب صندوق النقد الدولي مؤخرا عن قلقه بشأن تماسك القطاع المصرفي الإسباني. وقال الصندوق إنه على الرغم من أن البنوك الكبيرة يمكن أن تتحمل تدهورا آخر في الاقتصاد، يظل القطاع بأكمله عرضة للتأثر سلبا بأي أزمة.

يشار إلى أن خفض تصنيف البنوك جاء بعد أن خفضت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز الجدارة الائتمانية للحكومة الإسبانية في الأسبوع الماضي. وربطت الوكالة بين الخطوة والمشكلات التي يعاني منها اقتصاد البلاد.

وقالت إن خفض تصنيف الحكومة سيكون له آثار سلبية على الصناعة البنكية وعلى عمليات تحليل الوضع المصرفي.

المصدر : وكالات