الأردن يلجأ للطاقة النووية

هيئة الطاقة النووية الاردنية - موقع جديد للمفاعل الأردني يثير الجدل - محمد النجار – عمان
undefined
ذكر مسؤولون أردنيون في مجال الطاقة أن الأردن دخل مرحلة مباحثات متقدمة مع روسيا وفرنسا من أجل بناء أول مفاعل نووي في البلاد كحل لمشاكل الطاقة المزمنة. وتستورد المملكة حاليا نحو 98% من احتياجاتها من الطاقة بكلفة تبلغ خُمس الناتج الإجمالي المحلي.

ووفقا لوكالة الطاقة الذرية الأردنية، فقد دخلت عمّان في مباحثات مع مجموعة شركات تضم الشركة الفرنسية أريفا وشركة ميتسوبيشي اليابانية للصناعات الثقيلة وشركة أتومستروي الروسية لبناء مفاعلين بطاقة 1100 ميغاوات بحلول عام 2020.

ويتوقع أن يختار الأردن بائعا واحدا هذا الشهر، ولكنه قرر الدخول في مفاوضات موازية نظرا "لدرجة المنافسة" بين العرضين.

وتقوم شركة أريفا حاليا بالتنقيب عن احتياطات يورانيوم في وسط الأردن والتي تقدر بنحو عشرين ألف طن واعتبرها المسؤولون وقودا لبرنامج الطاقة النووية في البلاد.

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية قد أكدت العام الماضي تمسكها ببرنامج الطاقة النووية كمشروع إستراتيجي لاستغلال مصادر محلية من الطاقة والمياه، معتبرة أنه لا حل لمشكلة المياه في المملكة إلا بتحليتها وهو ما يتطلب مصادر كبيرة من الطاقة الرخيصة الثمن. 

وترى عمّان أن بناء مفاعل نووي أردني وتوليد الطاقة النووية ستبدد المخاوف المتعلقة باستمرارية توفر مصادر طاقة المستقبل في الأردن، وسيعطي البلاد استقلالية في توليد طاقة اقتصادية وآمنة ومستقرة بعيدا عن التقلبات السياسية العالمية ويمثل موطن قوة في خطط التنمية الوطنية الشاملة.

المصدر : الألمانية