اكتتاب قوي بأول بنك إسلامي بعُمان

تتواصل في سلطنة عمان عملية اكتتاب الجمهور في أسهم بنك نزوى، أول بنك إسلامي في السلطنة، والذي يطرح 600 مليون سهم لجمع قرابة 260 مليون دولار لتمويل عملياته، وتشكل الأسهم المطروحة 40% من رأس مال البنك الجديد المقدر بنحو 300 مليون ريال (776 مليون دولار)، وتستمر عملية الاكتتاب لمدة شهر بسعر دولارين للسهم.

ولوحظ إقبال جيد في اليومين الأوليين من عملية الاكتتاب التي انطلقت يوم 23 أبريل/نيسان الجاري وتنتهي يوم 22 مايو/أيار المقبل، ويتوقع مسؤولو البنك الجديد أداء مميزا له منذ العام الأول بالنظر إلى تطلع المواطنين العمانيين للتعامل مع مؤسسات مصرفية إسلامية.

ويقول مدير الإصدار بالبنك العربي نصال البلبيسي إن نتائج الاكتتاب في بنك نزوى "ستكون مذهلة بالنظر لوجود إقبال كبير على الاتجاه الإسلامي في القطاع المصرفي".

وكان البنك المركزي العماني قد رخص في مايو/أيار الماضي لتأسيس بنك نزوى، وذلك في مسعى لاقتناص حصة من نشاط البنوك الإسلامية الذي يعرف نموا سريعا ويناهز حجمه تريليون دولار على المستوى العالمي.

إصدارات مقبلة
سوق مسقط للأوراق المالية، التي ظلت تدعو رجال الأعمال لتنشيط السوق الأولي أو ما يعرف بسوق إصدار الأسهم والسندات الجديدة، ستكون على موعد خلال العام الجاري من الإصدارات الجديدة الكفيلة بإتاحة فرص استثمارية جديدة وأدوات مالية تنشط مستوى الأداء.

وينتظر أن يصدر البنك المركزي مباشرة بعد انتهاء الاكتتاب قانونا رقابيا للخدمات المصرفية الإسلامية لضمان التزام بنك نزوى بمقتضيات الشريعة وتشكيل لجنة شرعية مكونة من فقهاء ومدققين لطمأنة المتعاملين مع البنوك الإسلامية.

يشار إلى أن المطالبة بإنشاء بنك إسلامي بسلطنة عمان كانت ضمن المطالب التي رفعت خلال المسيرة الخضراء الثانية التي نظمها عدد من المواطنين في الأسبوع الثالث من شهر فبراير/شباط من العام الماضي.

المصدر : الجزيرة