أول خسارة لعملاق الألعاب نينتندو

epa03196375 A Japanese businessman shops for Nintendo 3DS software at an electronics store in Tokyo, Japan, 26 April 2012. The net income for the video-game maker is expected at 20 billion yen, or 246 million US dollars, according to Japanese news reports. EPA/EVERETT KENNEDY BROWN
undefined

تكبدت شركة الألعاب العملاقة نينتندو اليابانية أول خسارة سنوية لها على الإطلاق في تاريخها، حيث أعلنت الشركة أمس الخميس خسارة بمقدار 43.2 مليار ين (530 مليون دولار) في العام الماضي، وجاءت هذه النتيجة السلبية أقل سوءا من توقعات المحللين.

وقالت الشركة إن مبيعاتها تراجعت بنسبة 36.2% في السنة المالية التي انتهت الشهر الماضي مقارنة بالسنة الماضية، وبلغت قيمة المبيعات 647 مليون ين. وأشارت نينتندو إلى أنها ستسترجع الربحية في السنة المالية الحالية بربح يناهز 20 مليار ين (245 مليون دولار)، مع مبيعات بقيمة 820 مليار ين
(10 مليارات دولار).

وأرجعت نينتندو هذه النتيجة السلبية إلى ارتفاع قيمة الين وخفضها لأسعار منتجاتها. وقد عرفت مبيعات الشركة من لعبتها الشهيرة وي تراجعا حادا أمام الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية لأبل وسامسونغ وغيرهما، والتي تزايد الطلب عليهما بشكل كبير في السنين القليلة الماضية.

وقبل عام توقعت الشركة بأن تبيع 13 مليون منصة وي، غير أنها لم تستطع بيع سوى 9.8 ملايين فقط. وأمام ضعف الطلب على منتجاتها، اضطرت الشركة لخفض أسعار النسخة الجديدة ثلاثية الأبعاد من لعبة وي بنحو الثلث في أغسطس/آب الماضي بعد طرحها بستة أشهر.

يذكر أن الشركة التي تتخذ من كيوتو مقرا لمركزها، اشتهرت بألعاب فيديو شهيرة كلعبة بوكيمون وسوبر ماريو، وكانت تتنافس في الفترة الماضية مع كل من مايكروسوفت الأميركية وسوني اليابانية، قبل دخول لاعب قوي هو شركات الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية مع ما تتيحه من نوع جديد من الألعاب.

المصدر : وكالات