إسبانيا تعاقب الأرجنتين لتأميمها شركة نفط
آخر تحديث: 2012/4/20 الساعة 23:39 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/4/20 الساعة 23:39 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/29 هـ

إسبانيا تعاقب الأرجنتين لتأميمها شركة نفط

عزم الأرجنتين تأميم شركة واي.بي.أف خلق توترا مع إسبانيا وأوروبا عموما (الأوروبية)

أعلنت الحكومة الإسبانية أنها ستقلص واردات الوقود الحيوي من الأرجنتين، في خطوة عقابية ردا على قرار بوينس أيرس تأميم شركة واي.بي.أف للطاقة التي تمتلك فيه شركة ريبسول الإسبانية حصة الأغلبية، وقالت مدريد إنها ستمنح الأفضلية لشراء وقود حيوي من الدول الأوروبية لتعويض ما تستورده من الأرجنتين.

وقالت ثريا ساينز دي سانتا ماريا نائبة رئيس الوزراء الإسباني عقب الاجتماع الأسبوعي للحكومة إن هذا القرار سيدعم نشاط تكرير النفط لدى الشركات الإسبانية والأوروبية، وينتج الوقود الحيوي من زيوت نباتية أو دهون حيوانية.

ولم تقدم المسؤولة الإسبانية أية تفاصيل عن قرار الحكومة، لكن من المحتمل أن يتعلق الأمر بإجراء يعطي الأفضلية للوقود الحيوي المنتج في أوروبا، حيث تستورد مدريد 74% من حاجياتها من هذه المادة. وتأتي نسبة 90% من وارداتها من الأرجنتين وإندونيسيا.

وتقدر مصادر في صناعة الوقود الحيوي بإسبانيا أن مدريد استوردت العام الماضي 720 ألف طن من هذا الوقود بقيمة 720 مليون يورو (990 مليون دولار). وتعد إسبانيا أكبر مستثمر أجنبي في الأرجنتين متقدمة على الولايات المتحدة، حيث استثمرت عام 2010 نحو 23 مليار دولار، وهو ما يشكل أكثر من 26% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في البلاد.

البرلمان الأوروبي أدان اليوم الجمعة قرار الأرجنتين تأميم 51% من أسهم شركة واي.بي.أف، ودعا إلى إجراءات تجارية عقابية ضد بيونس أيرس

إدانة
وفي السياق نفسه أدان البرلمان الأوروبي اليوم الجمعة قرار الأرجنتين تأميم 51% من أسهم شركة واي.بي.أف التي تمتلك شركة ريبسول الإسبانية، قائلا إن التأميم خطوة عدائية في حق ممارسة النشاط الاقتصادي بحرية، ودعا البرلمان الاتحاد الأوروبي إلى دراسة إجراءات تجارية عقابية ضد بوينس أيرس كتجميد العمل بمزايا تجارية ممنوحة لهذه الأخيرة.

ودعا أحد النواب البريطانيين في البرلمان الأوروبي وزراء خارجية أوروبا إلى تقديم طلب مشترك لطرد الأرجنتين من مجموعة العشرين التي تضم الاقتصادات الأكثر تقدما والاقتصادات الصاعدة.

وفي بروكسل قال دبلوماسيون إنه في ظل تصميم إسبانيا، من المرجح أن تتم إضافة قضية "واي.بي.أف ريبسول" على جدول أعمال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ الاثنين المقبل، لكنه من المستبعد اتخاذ خطوة عقابية ضد الأرجنتين.

خلاف
وكانت الأرجنتين قالت إنها لن تدفع لريبسول كل المبلغ الذي تطالب به مقابل بيع حصتها في واي.بي.أف. وفي تصريح سابق ألقت الرئيسة الأرجنتينية كريستينا فيرنانديز دي كيرشنر باللائمة على الشركة الإسبانية لعدم استثمارها بشكل كاف في التنقيب عن النفط وزيادة إنتاجها، مما أدى إلى مشكلات في النفط المعروض في السوق المحلية.

وقالت ريبسول إن القيمة السوقية لشركة واي.بي.أف تناهز 18 مليار دولار، وستطالب بمقابل مالي على هذا الأساس. وكانت الرئيسة الأرجنتينية قد أعلنت الاثنين الماضي أنها ستقدم لبرلمان بلادها مشروع قانون يقضي بتأميم الشركة.

وقال وزير التخطيط الأرجنتيني جوليو جي.فيد اليوم الجمعة إن بلاده تدعو شركة النفط البرازيلية بتروباس إلى زيادة حصتها في شركة واي.بي.أف، وذلك بالتزامن مع إجراءات تتخذها بيونس أيرس لاسترجاع أسهم ريبسول في الشركة. وكانت للوزير الأرجنتيني مباحثات مع المدير التنفيذي لشركة بتروباس خلال زيارة يقوم بها إلى البرازيل.

المصدر : وكالات

التعليقات