الأجهزة الإلكترونية هي أكثر المنتجات شراءً عبر الإنترنت في مصر (الجزيرة)

أظهرت دراسة مسحية جديدة أن قرابة 22.4% من رواد الإنترنت في مصر يوظفونه لشراء المنتجات أو الدفع مقابل الخدمات أو الفواتير، وتعد الأجهزة الإلكترونية المنتج الأكثر شراء عبر الإنترنت تليها مباشرة التطبيقات البرمجية، فيما احتلت خدمتا حجز تذاكر السفر والاشتراك في المواقع الإلكترونية المرتبتين الأولى والثانية على التوالي من بين الخدمات المشتراة عبر الشبكة العنكبوتية.

وقدرت مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) -التي أنجزت الدراسة في فبراير/شباط الماضي- أعداد المستخدمين الذين ينفقون على المنتجات والخدمات والفواتير في مصر بنحو 2.8 مليون مستخدم، أي ما يقارب 3.4% من إجمالي عدد السكان.

وبحث التقرير الذي أصدرته المجموعة أشكال استخدام الإنترنت وأنماطه في عدة مجالات، منها ألعاب الفيديو والإنترنت والإنترنت عبر الهاتف النقال والتجارة الإلكترونية، فضلا عن الخدمات البنكية عبر الإنترنت والحكومة الإلكترونية.

واستهدفت عينة الدراسة بشكل عشوائي عن طريق إرسال رسائل إلكترونية بالتعاون مع مزود الإنترنت "تي أي داتا"، حيث شملت نتائج المسح 856 مشارك، بعد إجراء تدقيق لمراقبة الجودة من فريق مجموعة المرشدين العرب.

وقال محمد الشوا -وهو محلل أول في المجموعة- في التقرير إنه نتيجة لظاهرة اشتراك بعض المنازل بحساب إنترنت واحد عريض النطاق، فإن عدد المنازل المستفيدة من هذا النوع من حسابات الإنترنت في مصر يقدر بحوالي 2.5 مليون منزل في نهاية العام الماضي.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية