ليمان براذرز يتعافى من الإفلاس
آخر تحديث: 2012/3/6 الساعة 22:15 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/3/6 الساعة 22:15 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/13 هـ

ليمان براذرز يتعافى من الإفلاس

إجراءات إفلاس بنك ليمان براذرز كانت الأكبر والأكثر تعقيدا في تاريخ البنوك الأميركية (الأوروبية)
أعلن بنك ليمان براذرز الأميركي الثلاثاء تعافيه من حالة الإفلاس وشروعه في تسديد مستحقات دائنيه بحلول السابع عشر من أبريل/ نيسان المقبل، وكان انهيار البنك في سبتمبر/ أيلول 2008 بداية الأزمة المالية العالمية، وسمي اليوم الذي أعلن فيه إفلاسه بالاثنين الأسود.

وبهذه الخطوة تنتهي إجراءات الإفلاس وفق الفصل الحادي عشر من القانون الأميركي، والتي بدأت في 15 سبتمبر/ أيلول 2008 وقد ناهزت قيمة العملية 639 مليار دولار، وهو رقم قياسي في تاريخ إفلاس البنوك بأميركا، وسيتيح الوضع الجديد للبنك البدء في توزيع 65 مليار دولار على دائنيه هي قيمة أصول مسترجعة.

وقد وافق القاضي المكلف بملف إفلاس البنك جيمس بيك في ديسمبر/ كانون الأول الماضي على خطة هذا الأخير لدفع مستحقات دائنيه، ومنذ ذلك الوقت والبنك يقوم ببيع أصوله وتسوية طلبات دائنيه والنزاعات مع فروعه والأطراف الأخرى التي لديه مطالب عنده.

التصفية النهائية
وسيواصل ليمان براذرز التصفية النهائية لأصوله تحت إشراف مجلس إدارة جديد وفق بيان للبنك، يقول رئيس البنك جون ساكيو إن الهدف الآن تحقيق أفضل النتائج للدائنين من خلال الحصول على أحسن سعر للأصول ومواصلة تسوية المطالبات المتنازع حولها، وأيضا بتدبير النفقات بما يتماشى ومسار التصرف في الأصول.

وكان ليمان براذرز رابع أكبر بنك يعلن إفلاسه في تاريخ أميركا نتيجة خسائره الفادحة جراء أزمة الرهن العقاري الأميركي، وهو ما أدى إلى أزمة قروض في العالم بأسره. ويقول المسؤولون المشرفون على عملية إفلاس البنك إن العملية تعد أكبر عمليات الإفلاس وأكثرها تعقيدا حيث شملت نحو سبعة آلاف مؤسسة بأربعين دولة، وتطلب الأمر تحريك نحو 75 قضية لدى المحاكم.
المصدر : وكالات

التعليقات