العراق صدر 2.2 مليون برميل يوميا في يناير/كانون الثاني الماضي (الفرنسية)

قال العراق إن إنتاجه النفطي ارتفع إلى أكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميا، وهو أعلى مستوى منذ العام 1979.

وأوضح نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني في كلمة ألقاها بمؤتمر الشفافية الذي عقد في وزارة النفط، أن بلاده ستبدأ بتصدير النفط من الميناء العائم الأول في محافظة البصرة خلال ثلاثة أيام.

وكانت المنصة العائمة الأولى في ميناء البصرة قد افتتحت يوم 12 فبراير/شباط الماضي، وهي أول منصة لتصدير النفط تم إنشاؤها من قبل شركة لايتون البريطانية من أصل خمس منصات عائمة سيتم افتتاحها لاحقا.

يذكر أن العراق وقع عام 2010 عقوداً مع شركات أجنبية لتطويرعدد من حقوله النفطية ضمن جولتي التراخيص الأولى والثانية، لرفع سقف الإنتاج النفطي إلى 11 مليون برميل يومياً في غضون ست سنوات.

وكان وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي قد ذكر مؤخرا أن الوزارة تخطط لزيادة الإنتاج هذا العام إلى 3.4 ملايين برميل يوميا، والصادرات إلى 2.6 مليون.

وطبقا لأرقام أصدرتها الوزارة، صدّر العراق 2.2 مليون برميل يوميا في يناير/كانون الثاني الماضي وحصل على إيرادات بلغت 7.123 مليارات دولار.

المنطقة الكردية

وأبلغ لعيبي الصحفيين اليوم بأن الحكومة العراقية تتسلم 65 ألف برميل من النفط يوميا من المنطقة الكردية الشمالية منذ مطلع العام. وقال إن المتفق عليه في ميزانية 2012 هو 175 ألف برميل يوميا.

كما أشار إلى أنه يدرس عروضا من شركات نفط عالمية -بينها بي.بي وشلومبرغر- لتطوير حقل نفط كركوك في شمال العراق.

وأوضح لعيبي أن إنتاج الحقل تراجع على مدى الأعوام الأخيرة، وأن المطلوب من الشركات هو تطوير الحقل وزيادة إنتاجه.

المصدر : وكالات