ارتفاع إنفاق المستهلكين الأميركيين

epa03042102 Customers shop for bargains at a Target store in Glenview, Illinois, USA, 23 December 2011 after US Commerce Department data reported that personal wages and salaries dropped 0.1 percent from October figures and personal spending climbed 0.1 percent, less than the expected 0.2 percent to 0.6 percent range. Target is attempting to counter the slow economic growth by offering holiday promotions and incentives to draw customers into their stores.
undefined

ارتفع إنفاق المستهلكين الأميركيين في فبراير/شباط الماضي بأعلى نسبة في سبعة أشهر مما يشير إلى أن الاقتصاد قد لا يكون تباطأ في الربع الحالي بالقدر الذي توقعه المحللون.

وقالت وزارة التجارة إن إنفاق المستهلكين -الذي يمثل ثلثي الاقتصاد الأميركي- ارتفع بنسبة 0.8% بفضل زيادة كبيرة في الإنفاق على السلع المعمرة مثل السيارات.

كما عدلت الوزارة إنفاق المستهلكين في يناير/كانون الثاني بالزيادة إلى 0.4% من 0.2% في تقرير سابق.

وهبط معدل الادخار إلى 3.7% بعد احتساب الضرائب في فبراير/شباط الماضي. وكان معدل الادخار وصل إلى 4.7% في كل عام 2011.

في الوقت نفسه زاد معدل الدخل بنسبة 0.2%، وباحتساب التضخم والضرائب يكون قد هبط للشهر الثاني على التوالي.

وفي سوق العمل أضاف الاقتصاد الأميركي 245 ألف وظيفة شهريا في الفترة من ديسمبر/كانون الأول إلى فبراير/شباط الماضيين، مما أدى إلى هبوط في معدل البطالة إلى 8.3% وهي الأدنى في ثلاث سنوات.

وكان الاقتصاد الأميركي سجل نموا وصل إلى 3% في الربع الأخير من العام الماضي، ويتوقع محللون أن يكون قد تباطأ في الربع الأول من العام الحالي. لكن توقعات المحللين تبدو أكثر تفاؤلا بالنسبة لنهاية العام الحالي مع توقعات بأن يؤدي تحسن سوق العمل إلى دفع الاقتصاد.

المصدر : وكالات