فيسبوك تحذر المستثمرين بشأن دعوى ياهو
آخر تحديث: 2012/3/28 الساعة 17:54 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/3/28 الساعة 17:54 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/6 هـ

فيسبوك تحذر المستثمرين بشأن دعوى ياهو

إدارة ياهو قاضت فيسبوك بشأن براءات اختراع في وقت تستعد فيه لطرح أسهم للاكتتاب (الجزيرة نت)

حذرت إدارة موقع فيسبوك الإلكتروني الثلاثاء المستثمرين المحتملين في أسهمها من أن الدعوى القضائية التي رفعها عملاق خدمات الإنترنت ياهو حول انتهاك براءات اختراع قد تلحق ضررا بنشاط الموقع.

وقد قام فيسبوك بإدخال تعديل على وثائق طرح أسهمه للاكتتاب العام التي وضعها لدى هيئة الأوراق المالية والبورصة في الولايات المتحدة، فأشار في تلك الوثائق إلى أن المتابعة القضائية تعد من بين المخاطر المحيقة بنشاط الموقع.

وأشار عملاق شبكات التواصل الاجتماعي إلى أن النزاع القضائي مع ياهو لايزال في طوره الأول إلا أن نتيجته النهائية تظل غير معروفة مما قد يؤثر على قدرته على سداد ديونه. وفي حال أفضت الدعوى القضائية إلى حكم لصالح ياهو فإن ذلك سينعكس ماديا على فيسبوك من حيث نشاطه وعملياته ووضعه المالي حسب الوثائق المعدلة لطلب طرح الأسهم للاكتتاب.

وكانت إدارة ياهو قد رفعت دعوى ضد فيسبوك لدى محكمة اتحادية في كاليفورنيا في 12 مارس/آذار الجاري، تتهمه فيها بانتهاك عشر براءات اختراع وضعتها ياهو وتشمل وسائل وأنظمة للإعلان والخصوصية على الإنترنت ونظام الرسائل.

اتهامات ياهو
وتتهم إدارة ياهو نظيرتها في فيسبوك بأنها زادت من مستعملي شبكتها ليبلغ عددهم 850 مليون شخصا بالاعتماد -بنسبة كبيرة- على تكنولوجية تخص ياهو، وقالت هذه الأخيرة إنها طلبت من المحكمة إلزام فيسبوك بالتراجع عن استغلال البراءات المذكورة، فضلا عن تقييم تعويض عن الضرر الذي لحق بها، وأضافت ياهو في بيان لها أنها على ثقة بالفوز في القضية.

وتأتي هذه المتابعة القضائية بعد خمسة أسابيع من تقدم فيسبوك بطلب اكتتاب العموم في شراء أسهمها في بورصة وول ستريت، وتقدر قيمة العملية بنحو 100 مليار دولار.

وقد تكاثرت دعاوى انتهاك حقوق ملكية براءات اختراع بين شركات الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية ومنها الدعاوى المتبادلة بين سامسونغ وأبل، غير أن هذه النزاعات القانونية نادرة الحدوث بين شركات التواصل الاجتماعي.

المصدر : الفرنسية

التعليقات