تحذير من انفجار بالونة الأسهم السعودية
آخر تحديث: 2012/3/26 الساعة 19:32 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/3/26 الساعة 19:32 (مكة المكرمة) الموافق 1433/5/3 هـ

تحذير من انفجار بالونة الأسهم السعودية

كامل: المتتبع لسوق الأسهم يجد ارتفاعا غير مبرر لأسعار أسهم بعض الشركات (الجزيرة-أرشيف)

حذر رئيس مجلس غرفة مدينة جدة السعودية صالح كامل من كارثة قادمة لسوق الأسهم السعودية في ظل ارتفاعاتها المتصاعدة "غير المبررة"، واصفا إياها بـ"البالونة المفخخة".

وأعرب كامل عن خشيته من وقوع خسائر فادحة في السوق كما حدث في السنوات الماضية والتي كبدت السوق خسائر فادحة، "تجرعها كل مواطن بل كل بيت، وعاش الجميع أوضاعاً صعبة  جراءها".

وفي تصريحات لصحيفة عكاظ السعودية نقلتها وكالات للأنباء، طالب الكامل المسؤولين في الدولة بمنع البنوك من إقراض المتعاملين لشراء الأسهم حتى لا تقع كارثة ثانية، مشيرا إلى أن سوق الأسهم تشهد حاليا موجة اندفاع غير مبررة من المواطنين.

ونقل عن كامل القول إن المتتبع لمعطيات سوق الأسهم هذه الأيام يجد ارتفاعا في أسعار بعض الشركات المساهمة بالسوق بدون أي مبرر يقبله العقل والمنطق. وشدد على أهمية توعية المتعاملين والمستثمرين بالسوق من خطواتهم القادمة.

ولفت كامل إلى أنه عندما يحدث كساد في العقار يتجه المتعاملون في السوق إلى الأسهم المحلية بسرعة ويستثمرون فيها كل مدخراتهم، وبذلك يتجهون نحو "الاقتصاد الطفيلي" دون أي قيمة مضافة، مما ينعش الأسعار لبعض الشركات المساهمة دون مبرر، وبعدها تحدث فقاعة الأسهم وعقبها يكون ما لا يحمد عقباه حيث لا ينفع الندم.

يذكر أن مؤشر السوق السعودية تخطى أمس مستوى 7700 نقطة لأول مرة منذ سبتمبر/أيلول 2008، وارتفع ليقفل عند مستوى 7728 نقطة.

وفي تعاملات اليوم أغلق مؤشر سوق الأسهم السعودي مرتفعا 24.19 نقطة عند مستوى 7782.85 نقطة.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات