مرشحة أفريقية لرئاسة البنك الدولي

A file picture taken on October 15, 2009 shows former World Bank managing director Ngozi Okonjo-Iweala from Nigeria attending a session during the 5th edition of the Women's Forum at the Deauville International Center. Nigeria's Finance Minister will run for the World Bank top job, her South African counterpart announced on March 23, 2012, the deadline for nominations to succeed Robert Zoellic.
undefined

أعلنت جنوب أفريقيا وأنغولا مساندتهما لنيجيريا في ترشيح وزيرة المالية النيجيرية نجوزي أوكونجو أيويالا لشغل منصب رئاسة البنك الدولي، لتتولى شخصية أفريقية هذا المنصب للمرة الأولى في تاريخ البنك، وذلك في اليوم الأخير لتقديم ترشيحات لشغل المنصب.

وقالت الدول الثلاث في بيان مشترك إن ترشيح الوزيرة النيجيرية يأتي منسجما مع الإيمان بأن اختيار قيادة البنك الدولي ومؤسسته الشقيقة صندوق النقد الدولي ينبغي أن يكون على أساس الجدارة والشفافية والنزاهة.

واعتبر البيان أن أيويالا لديها كل أوراق الاعتماد والمؤهلات كي تكون "قائدة رائعة لمجموعة البنك الدولي".

فقبل أن تصبح وزيرة مالية نيجيريا، شغلت منصب المدير العام بالبنك الدولي لما يقرب من أربعة أعوام.

وتخرجت أيويالا من جامعة هارفارد وحصلت على الدكتوراه من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا عام  1981.

ونيجيريا وأنغولا من بين أكبر منتجي النفط في أفريقيا، أما جنوب أفريقيا فلديها أكبر اقتصاد في القارة.

كما أعلن أمس عن ترشيح وزير المالية الكولومبي السابق خوسيه أنطونيو أوكامبو بمساندة من البرازيل.

ومن المرجح أن تعلن الولايات المتحدة اليوم عن مرشحها  لرئاسة البنك الدولي خلفا للأميركي  روبرت زوليك الذي ستنتهي ولايته في يونيو/حزيران المقبل.

وبموجب ما يعتقد أنه اتفاق ضمني بين أوروبا والولايات المتحدة، فإن رئاسة البنك الدولي توكل دائما لأميركي في حين يتولى أوروبي رئاسة صندوق النقد الدولي.

وعندما اضطر الفرنسي دومينيك ستراوس كان، للاستقالة العام الماضي من قيادة صندوق النقد الدولي، سعت الدول النامية للترويج لمرشح من خارج دول العالم الصناعي غير أنه في النهاية ذهب المنصب إلى كريستين لاغارد وزيرة المالية الفرنسية السابقة.

المصدر : وكالات