هوفين: لا خوف من نقص الإمدادات لأن السعودية ستضخ المزيد من النفط في السوق (الأوروبية-أرشيف)

اعتبرت وكالة الطاقة الدولية اليوم أن السعودية قادرة على ضخ ما يكفي من النفط لتعويض أي نقص في الإمدادات النفطية الإيرانية بسبب العقوبات الغربية على طهران.

وقالت المديرة التنفيذية للوكالة ماريا فان دل هوفين "لا خوف من نقص الإمدادات لأن السعودية ستضخ المزيد من النفط في السوق".

وجاءت تصريحات هوفين خلال كلمة لها في مؤتمر شراكة الغاز في آسيا المنعقدة في العاصمة الهندية نيودلهي. والوكالة تتخذ من باريس مقرا لها وتقدم المشورة في شؤون الطاقة للدول الصناعية الكبرى.

وعن احتمال لجوء الوكالة للسحب من مخزونات النفط الإستراتيجية، قالت هوفين إن الوكالة لا ترى حاجة إلى السحب من هذا المخزون في الوقت الراهن، مشيرة إلى أنه ليس هناك نقص خطير في الإمدادات.

وقد أعلنت السعودية -وهي أكبر مصدر للنفط بالعالم- قبل أيام استعدادها لزيادة إنتاجها إلى مستوى  12.5 مليون برميل يوميا من مستواه الراهن البالغ 9.9 ملايين برميل.

وإيران التي تعد ثاني أكبر منتج للنفط بعد السعودية في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) يبلغ حجم صادراتها اليومية نحو 2.5 مليون برميل إلى الأسواق العالمية.

ومنذ بداية العام الجاري ارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي بـ15% ليتجاوز مستوى 123 دولارا للبرميل وسط مخاوف من فقد أغلب صادرات إيران النفطية بسبب عقوبات أميركا والاتحاد الأوروبي لطهران بسبب برنامج إيران النووي.

 وقبل أيام حذرت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد من أن أسعار النفط قد ترتفع بما بين 20 و30% إذا توقفت الإمدادات الإيرانية.

وإلى جانب مخاطر فقد الصادرات الإيرانية فإن الأحوال الجوية غير المواتية في بعض البلدان وإغلاق بعض الحقول والاضطرابات في سوريا واليمن والسودان أوقفت نحو 1.1 مليون برميل يوميا من إنتاج النفط وفقا لتقديرات.

وتفيد تقديرات وكالة الطاقة أن الطلب العالمي على النفط من المتوقع أن يبلغ في المتوسط 89.9  مليون برميل يوميا في 2012.

المصدر : وكالات