مصر عازمة على إنشاء عدة خطوط مترو للتخفيف من الزحام المروري بالقاهرة (الجزيرة-أرشيف)
أبرمت مصر اتفاقا مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي للحصول على قرض بقيمة 392 مليون دولار لتمويل إنشاء خط المترو الرابع في القاهرة، بغية التخفيف من الزحام المروري الذي تشهده شوارع العاصمة المصرية.

وقالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي المصرية فايزة أبو النجا بعد توقيع الاتفاق، إن هذا المبلغ هو الشريحة الأولى من قرض بقيمة 1.28 مليار دولار بفائدة تبلغ نسبتها 0.2%.

واعتبرت فايزة أبو النجا أن التعاون مع اليابان له ميزة لأنه يركز على التنمية ولا يقر أية شروط سواء سياسية أو اقتصادية، ويركز علي الأولويات المصرية والنوايا التي تتفق مع تحقيق التنمية الاجتماعية والشاملة، مؤكدة أن محفظة التعاون مع اليابان أكثر ديناميكية وتطورا.

وسيمتد الخط المقدرة كلفته الإجمالية بنحو 2.5 مليار دولار من مدينة السادس من أكتوبر مرورا بموقع المتحف المصري الجديد قرب أهرامات الجيزة وصولا إلى جنوبي وسط القاهرة.

ومن المنتظر أن تبدأ الإنشاءات بخط المترو الرابع  في سبتمبر/أيلول المقبل وستستغرق سبعة أعوام.

يشار إلى أن مصر افتتحت الشهر الماضي المرحلة الأولى من الخط الثالث لخط مترو القاهرة الذي يمتد من وسط  المدينة إلى مطار القاهرة الدولي.

ويأتي الإعلان عن القرض الياباني في وقت تجري فيه القاهرة مفاوضات مع  صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 3.2 مليارات دولار وذلك لمواجهة عجز الميزانية العامة للبلاد.

ووفقا لتقديرات خبراء في الاقتصاد، ستحتاج مصر إلى مساعدات أجنبية تقدر بـ12 مليار دولار على مدى الأشهر الـ18 المقبلة. وتجري القاهرة محادثات أيضا مع  البنك الدولي للحصول على مليار دولار لتمويل الميزانية.

المصدر : وكالات